آخر الأخبارعلم وتقنية › أعراض خطيرة قد تحيق بالمرأة بسبب الإخصاب الخارجي

صورة الخبر: أعراض خطيرة قد تحيق بالمرأة بسبب الإخصاب الخارجي
أعراض خطيرة قد تحيق بالمرأة بسبب الإخصاب الخارجي

يمكن للاخصاب الخارجي أن ينتج "أطفال أنابيب" سليمين، لكن مضاعفاته قد تنعكس على الأم بعد زراعة البويضة المخصبة في رحمها. هذا ما توصلت إليه دراسة كندية جديدة.

إيلاف من برلين: كما هي الحال مع الميل للولادة بواسطة العملية القيصرية في العالم، هناك ميل آخر نحو الإخصاب الخارجي. وهذه الظاهرة تنتشر أكثر في البلدان المتقدمة، حيث تقل نسبة الولادات، وتزداد الرغبة في الحصول على أطفال سليمين.

وفي الإخصاب الخارجي، في الأنابيب، يجري اختيار انشط منى الرجل لتلقيح أفضل بويضة من المرأة في الأنابيب، وتزرع البويضة الملحقة بعد بضعة أيام مجدداً في رحم المرأة. وهي طريقة قد تضمن سلامة الجنين من العيوب والتشوهات الخلقية، لكنها لا تضمن سلامة المرأة، بحسب دراسة جامعة ماك جيل الكندية في مونتريال.

وتراود الأطباء الشكوك منذ سنوات طويلة حول المضاعفات، المنظورة وغير المنظورة، التي قد ترافق الإخصاب الخارجي وولادة"أطفال الأنابيب"، إلا ان العلماء الكنديين يقولون انهم توصلوا إلى ذلك في دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية ونقلتها مجلة "الطبيب الألماني".

وتثبت الدراسة، التي استخدمت طريقة تحليل درجة الميل Propensity-Score-Analyse ، ان الإخصاب الخارجي يترافق في كثير من الأحيان بمضاعفات خطيرة على المرأة تمتد بين النزف الخطر وحمى النفاس وتجمع السوائل في الحوض، بل وحتى خطر الموت.

مضاعفات في 32,3 بالألف من كل ولادة

وتوصلت الدراسة حول الولادات في اونتاريو إلى أن نسبة هذه المضاعفات لم تزد عن14,9 لكل 1000 ولادة أعقبت التخصيب الطبيعي، في حين أنها ترتفع إلى 32,3 لكل ألف ولادة لدى النساء اللاتي اخضعن أنفسهن للاخصاب الخارجي. وهذا يعني ان خطر المضاعفات يزيد عند الاخصاب الخارجي بنسبة تزيد عن الضعف.
وكتبت الباحثة ناتالي دايان، من المركز الصحي في جامعة ماك جيل الكندية، انها اعتمدت في دراستها الإحصائية على معطيات شركة التأين الصحي الرسمية. كما يكشف البحث ما هو أخطر، وهو أن نسبة النساء اللاتي فارقن الحياة بعد 42 يوماً من الولادة، بلغت 0.3 لكل ألف في حالة ولادة في النساء اللاتي اخضعن انفسهم للتخصيب الخارجي، مقارنة بـ0,2 لكل ألف لكل حالة ولادة طبيعية. وهذا من جديد يعني مخاطر أكثر بنسبة النصف.

الأسباب ربما تكمن في المرأة وليس في الطريقة

وتعتقد دايان ان سبب ارتفاع المخاطر في حالة الإخصاب الخارجي لم تنجم عن أخطاء في عملية الاخصاب وما إلى ذلك، وإنما عن الوضع الصحي للمرأة اثناء التخصيب في الأنابيب. فمعظم النساء اللاتي، يرغبن في الحمل ويفضلن الإخصاب الخارجي، هن كمعدل من عمر متقدم نسبياً، ولهذا فأن أجسادهن تحتوى على شحوم أكثر.

فضلاً عن ذلك، تثبت الاحصائية ان الكثير منهن يعانين من ارتفاع ضغط الدم، أو من داء السكري-2. وهن في العادة نساء عانين في السابق من الاجهاض المتكرر أو من قلة الخصوبة أو يرغبن بتوأم أو أكثر. وربما تكشف هذه العوامل مجتمعة سبب ارتفاع مخاطر النزف وحمى النفاس والموت بين نساء التخصيب الخارجي أكثر من غيرهن.

دراسة مقارنة أيضاً

وتقول الباحثة الكندية انها قارنت هذه المخاطر بين نساء من أعمار متقاربة ووضع صحي متقارب، في دراسة أخرى، كي لا تبقي أي شك بصحة النتائج التي تقول ان خاطر مضاعفات الحمل والولادة عند نساء التخصيب الخارجي هي أكثر منها عند نساء التخصيب الطبيعي.

يثبت ذلك أيضاً أن هذه الدراسة كشفت ان هذه المخاطر ترتفع لدى نساء الاخصاب الخارجي رغم انهن يدخن أقل، ويتغذين أفضل، ويعشن في بيوت هي عموماً أفضل من بيوت النساء اللاتي يفضلن الاخصاب الطبيعي. وهذا ينطبق على الجانب الصحي لأن نساء الاخصاب الخارجي يتمتعن برعاية صحية وتأمين صحي أفضل من غيرهن.

وفي هذا الجانب من الدراسة أكدت النتائج حقيقة ان نساء الاخصاب الخارجي يتعرضن إلى مخاطر ما بعد الولادة أكبر. وثبت ان المضاعفات بلغت في نساء الاخصاب الخارجي نسبة34,8 لكل ألف حالة، مقارنة بـ22,2 لكل ألف حالة بين نساء التخصيب الطبيعي.

وحسبت دايان مخاطر الموت بسبب المضاعفات، بين نساء التخصيب الخارجي، على أنها ضعف مخاطر الموت الناجمة عن التخصيب الطبيعي. وفي هذه الحالة أيضاً، لا يتوفر أي دليل على ان الإخصاب الخارجي، أو طريقته، هي سبب هذه المضاعفات، بحسب الباحثة الكندية.

وربما أن سبب صعوبات الحمل غير المعروفة عند بعض النساء هي سبب زيادة هذه المضاعفات عن تخصيبهن خارجياً، وربما أن"الطبيعة" تقف ضد هذا النوع من الاخصاب. وعلى أية حال تجد دايان ضرورة إجراء دراسات أخرى حول الموضوع.

المصدر: إيلاف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أعراض خطيرة قد تحيق بالمرأة بسبب الإخصاب الخارجي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95763

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager