آخر الأخباراخبار العالم اليوم › اختفاء 500 صنف دوائي من الصيدليات في تركيا بسبب الأزمة الاقتصادية

صورة الخبر: اختفاء 500 صنف دوائي من الصيدليات في تركيا بسبب الأزمة الاقتصادية
اختفاء 500 صنف دوائي من الصيدليات في تركيا بسبب الأزمة الاقتصادية

قالت وسائل إعلام تركية- نقلا عن تقارير- إن أكثر من 500 نوع من الأدوية تكاد تختفي وتنفد من الصيدليات؛ بسبب الأزمة الاقتصادية، وتراجع سعر صرف الليرة؛ ما يشكل خطورة كبيرة على حياة بعض المرضى.

وأفادت تقارير، وفقا لما نشرته "سكاي نيوز عربية"، بأن العجز الذي يشهده سوق الأدوية في تركيا، يشمل أدوية تتعلق بعلاج أمراض القلب والضغط والسكر.

ونقلت صحيفة "زمان التركية" عن رئيس غرفة صيادلة إسطنبول، جناب ساري علي أوغلو، أن هناك أزمة كبيرة وحقيقة في العثور على أدوية مختلفة، بدءًا من المسكنات، وانتهاء إلى أدوية مرضى السكر والضغط.

وشدد أوغلو، على أن هناك أزمة كبيرة وحقيقة يتعرض لها المرضى أنفسهم بسبب نقص الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة، وقال: "نحن حزينون على المرضى، لأنه قد يكون هناك أزمات ومشكلات كبيرة للغاية. نتصل بالمخازن، ولكن عندما نعرف أن الصنف غير متوفر هناك. إن كان اللازم 3 عبوات من الدواء، نقوم بصرف عبوة واحدة ونقول للمريض تصرف إلى أن تحل المشكلة. يجب حل الأزمة بشكل عاجل. وإلا فإننا سنكون أمام سيناريو حدث في الماضي، وفقدنا فيها المرضى. هناك مشكلات وأزمات في كل مكان في تركيا".

ويعزو رئيس غرفة الصيادلة المشكلة إلى أسعار الأدوية خلال السنوات الثلاث الأخيرة؛ بسبب تسارع الفارق بين سعر صرف العملات الأجنبية في العموم، وسعر الصرف المحدد من قبل وزارة الصحة للعلاج.

وقال "نحن مرتبطون جدًا بالخارج فيما يتعلق بالأدوية والعلاج. حوالي 60% من الأدوية مستوردة. حتى الإنتاج المحلي يعتمد على استيراد المواد الخام الخاصة به من الخارج".

وحسب الصحيفة التركية، فإن أنقرة تنفق سنويًا 25 مليار ليرة على الأدوية، ويتم استيراد 95 علاجًا من بين الـ100 علاج الأكثر رواجًا. وتربح شركات العلاج من 100 منتج حوالي 7 مليارات دولار في السنة، علمًا أن سوق العلاج في تركيا يتكون من 8628 صنفًا.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اختفاء 500 صنف دوائي من الصيدليات في تركيا بسبب الأزمة الاقتصادية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78854

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager