آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › خبير اقتصادي: الاحتياطي النقدي لمصر آمن رغم انخفاضه

صورة الخبر: خبير اقتصادي: الاحتياطي النقدي لمصر آمن رغم انخفاضه
خبير اقتصادي: الاحتياطي النقدي لمصر آمن رغم انخفاضه

قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن تراجع الاحتياطي النقدي لمصر 2 مليار دولار خلال شهر ديسمبر الماضي ليصبح 42.5 مليار دولار مقارنة بـ44.5 مليار دولار نوفمبر 2018، يعد الأول منذ 25 شهرا، لاسيما بعد بدء مصر في طريق الإصلاح الاقتصادي في عام 2016.

وأضاف السيد، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن انخفاض الاحتياطي النقدي لمصر يرجع لعدة أسباب، منها قيام البنك المركزي المصري بسداد مستحقات أذون الخزانة لمستثمرين بالخارج، وسداد التزامات ومستحقات وفوائد علي بعض الهيئات والمؤسسات الحكومية.

وتابع: "رغم انخفاض الاحتياطي النقدي للبلاد إلا أنه مازال في الحدود الآمنة، فمصر تقوم بالاستيراد من الخارج في حدود 5 مليارات دولار شهريا بفاتورة استيراد سنوية في حدود 55 إلى 60 مليار دولار، وبالتالى الاحتياطي الحالي يكفي استيراد 8 أشهر تقريبا وهي مدة زمنية آمنة".

وأشار السيد إلى أن الاحتياطي النقدي لمصر زاد خلال عام 2018 في حدود 5.5 مليار دولار، حيث كان رصيد الاحتياطي في يناير 2018 في حدود 37 مليار دولار.

وأوضح أن هذا الانخفاض يعطي تنبيها ومؤشرا للبنك المركزي من ناحية وللحكومة المصرية بأخذ التدابير اللازمة لزيادة الحصيلة الدولارية من خلال زيادة الصادرات ووضع خطة لزيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية، زيادة حجم الاستثمار المباشر الذي انخفض خلال عام 2018 في حدود 100 مليون دولار ليحقق 7.7 مليار دولار في حين أنه وصل إلى 7.8 مليار دولار في عام 2017.

وأكد السيد دعم السياحة الأجنبية، خاصة أن مصر بدأت تشهد ازدهارا ونشاطا في السياحة منذ بداية موسم الشتاء في نهاية 2018، إلا أننا نحتاج تسويقا جيدا.

وقال إنه في عام 2019 ستشهد الدولة كثيرا من المستحقات والأقساط والفوائد لصالح المؤسسات الدولية، على رأسها البنك الدولي ونادي باريس.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير اقتصادي: الاحتياطي النقدي لمصر آمن رغم انخفاضه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72178

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager