آخر الأخباراخبار منوعة › انتهاء أعمال ترميم مقبرتي «بادي ان است» و«بسماتيك» في البئر الفارسي بسقارة

صورة الخبر: انتهاء أعمال ترميم مقبرتي «بادي ان است» و«بسماتيك» في البئر الفارسي بسقارة
انتهاء أعمال ترميم مقبرتي «بادي ان است» و«بسماتيك» في البئر الفارسي بسقارة

انتهت الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثار من أعمال ترميم مقبرتي «بادي ان است» و«بسماتيك» بالمنطقة المعروفة باسم «البئر الفارسي» بمنطقة آثار سقارة، وذلك ضمن مشروع ترميم المقابر الأثرية بمنطقة البئر الفارسي بالتعاون مع البعثة الألمانية التابعة لجامعة «توبنجن» الألمانية.

وقال رئيس الإدارة المركزية للترميم، غريب سنبل، إن المشروع يتضمن ترميم 3 مقابر أثرية لكبار المحاربين بالدولة القديمة وهم مقبرة «بادي ان است»، ومقبرة «بسماتك»، ومقبرة «شنن يبو» بتمويل من جامعة «توبنجن» الألمانية وتنفيذ فريق عمل من مرممين وأثرين وزراة الآثار.

وأضاف «سنبل» أنه تم الانتهاء من ترميم مقبرتي «بادي ان است» و«بسماتيك»، والتي شملت إزالة الأملاح التي كانت تحجب النقوش الجدارية وتقوية الحوائط والأحجار وما عليها من نقوش وتثبيت الألوان.

كما ستبدأ البعثة في أعمال ترميم المقبرة الثالثة الخاصة بشنن يبو فور الانتهاء من الدراسات اللازمة ووضع خطة الترميم الملائمة، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من عمل عينات لمجموعة من المُركبات الكيميائية المناسبة وغير الضارة لاختيار أنسبها لأعمال تنظيف وتقوية جدران المقبرة والأحجار الجيرية والنقوش التي تعلوها، بالإضافة إلى وضع أجهزة قياس الحرارة والرطوبة «داتا لوجر» قبل غلق المقبرة لمعرفة معدلاتها طوال فترات الغلق ومعرفة عوامل التلف أيضا وكيفية التخلص منها بالأساليب العلمية المتبعة.

وتابع «سنبل» أن فريق الترميم انتهى أيضا من أعمال ترميم مكتشفات أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية الألمانية بالمنطقة، حيث نجحت البعثة في الكشف عن ورشة تحنيط كاملة بها حجرات للدفن تضم عدد من المومياوات، بالإضافة إلى قناع مومياء مذهب أعلنت عنه الوزارة خلال مؤتمر صحفي في يوليو الماضي.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على انتهاء أعمال ترميم مقبرتي «بادي ان است» و«بسماتيك» في البئر الفارسي بسقارة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17288

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager