آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › «التعديات» تعطل خطة «توفيق» لاستغلال أراضي قطاع الأعمال

صورة الخبر: «التعديات» تعطل خطة «توفيق» لاستغلال أراضي قطاع الأعمال
«التعديات» تعطل خطة «توفيق» لاستغلال أراضي قطاع الأعمال

بدأت وزارة قطاع الأعمال العام فى تنفيذ خطة طرح الأراضى التابعة للشركات بهدف توفير سيولة تستخدم فى سداد المديونيات المتراكمة على الشركات وفى خطط التطوير.

ورغم ملكية الشركات لمساحات شاسعة من الأراضى فى مختلف المحافظات فإن لجان الحصر التى بدأت أعمالها منذ فترة اكتشفت وجود العديد من التعديات التى تمت على الأراضى المملوكة للشركات القابضة والتابعة وتم تصنيفها حسب نوع الطرف المعتدى وفقاً لتقرير وزارة قطاع الأعمال العام فيما تم التنسيق مع اللجنة المشكلة والخاصة بكل ما يتعلق بالأصول غير المستغلة داخل الوزارة للعمل على إزالة التعديات.

وتشكل التعديات عائقاً واضحاً أمام الشركات لاستغلال أصل من أصولها قد يسهم فى توفير سيولة كبيرة تحتاجها الشركة. وتتعدد أوجه التعديات على الأراضى من بناء بدون ترخيص أو وضع يد أو نقص لأوراق إثبات ملكية الشركات لتلك الأراضى نظراً لطول الفترة الزمنية، حيث إن بعض تلك الأراضى تعود ملكية الشركات لها قبل نحو 60 عاماً ومنذ تاريخ نشأة القطاع العام والتأميم.

وجرت محاولات عديدة لإزالة التعديات منها ما ورد فى تقرير الوزارة حول التعاون مع القوات المسلحة لإزالة التعدى على قطعتى أرض مملوكة للشركة القابضة للصناعات المعدنية الأولى بالكيلو 15 بطريق أسيوط- الوادى الجديد بمدخل المدينة الرياضية، وعلى مساحة 87675 متراً مربعاً، والثانية أرض بنى سويف بجهة أبويط مركز الواسطى

بمحافظة بنى سويف بمساحة 382 فداناً تقريباً. كما تمت إزالة التعدى على أرض الدماطى المملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية رقم 44 بحوض الرزقة وتقع هذه المساحة بناحية أول طنطا وتبلغ مساحتها 1363 متراً مربعاً، حيث تم استصدار قرار وزير قطاع الأعمال العام رقم 51 لسنة 2016 بإزالة التعدى بالطريق الدائرى، كما تم إزالة التعدى عن أرض الميناء النهرى المملوكة للشركة المصرية للحراريات وتقع بمنطقة التبين بمساحة نحو 2 فدان من الأرض البالغ مساحتها 10 أفدنة و8 قراريط و16 سهماً.
ويرى الدكتور مدحت نافع، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية أن معظم التعديات يتم التعامل معها، مؤكداً أن أغلب الأراضى التى شهدت تعديات هى مترامية الأطراف والتى يصعب فى بعض الأحيان وضع سور حولها، وقال إن التعديات التى ما زالت موجودة هى تعد على أرض ملك شركة الدلتا للصلب وتعدى على أرض ملك شركة ميتالكو، وأكد نافع أن بعض التعديات التى يكون فيها بناء سكنى يكون التعامل معها صعباً بسبب البعد الاجتماعى وأحياناً أخرى هناك عزوف من المتعدين على الحلول المطروحة وبعضهم يرفض التفاوض ودفع مقابل


التعدى وهى حق للشركة لا يمكن التنازل عنه وأكد أنه تم إزالة التعدى فى شركة الحديد والصلب بمعاونة الشرطة. وأشار رئيس القابضة المعدنية إلى أن هناك أراضى مسجلة وهذه لا يوجد عليها مشكلة وسهل جداً التعامل مع أى تعد عليها. ويرى اللواء محمد يوسف رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى أن أغلب ما يواجه استغلال الأراضى هو وجود أراض قديمة منقولة للشركات وصعب إيجاد سند الملكية لأنه تاريخ قديم بالإضافة إلى وجود نزاعات على بعض الأراضى أو الإجراءات القضائية مع المعتدين، ويرى يوسف أن أغلب الأراضى التى تشهد تعديات هى الأراضى مترامية الأطراف والتى تفتقد فى بعض الأحيان للحراسة والمتابعة وأكد أن الشركة القابضة للنقل واجهت بعض حالات تعديات ولكنها بسيطة لم تكن فى حاجة لتدخل الشرطة وتم إنهاؤها بالتقاضى.
وتؤكد ميرفت حطبة، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، أن الشركة القابضة قامت بعمل مشاركات على أغلب الأراضى التى تملكها وأن التعديات التى واجهتها فى الشركة القابضة والشركات التابعة بسيطة وأشارت إلى أن أسهل التعديات هى التى تتم من جهات الدولة لأن التفاهم سهل، كذلك اللجوء للجهات المسئولة يسهم فى الحل، وقالت إن هناك حالة تعد على أرض تابعة للشركة فى الهرم وأن الشركة قامت برفع قضايا على المعتدى ولكن للأسف طريق التقاضى طويل والقضايا استغرقت 10 سنوات وبالطبع هذا يؤدى إلى تعطيل استثمار تلك الأراضى فمن غير المعقول أن نبيع أرضاً عليها تعد أو نزاع، وأضافت، فى فندق الكونتيننتال ما زال هناك تفاهمات مع مستأجرى المحلات لإنهاء الموقف، وفى هذه الحالة لا يمكن إدخال أى مستثمر إلا بعد إنهاء الموقف تماماً.

المصدر: الوفد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «التعديات» تعطل خطة «توفيق» لاستغلال أراضي قطاع الأعمال

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86707

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager