آخر الأخباراخبار منوعة › طبيبة توضح أسباب الفشل الكلوي وطرق تجنبه (حوار)

صورة الخبر: طبيبة توضح أسباب الفشل الكلوي وطرق تجنبه (حوار)
طبيبة توضح أسباب الفشل الكلوي وطرق تجنبه (حوار)

تعد الكلى إحدى أجهزة الجسم الضرورية التي يجب أن تحظى باهتمام الإنسان، فهي المسئولة عن تخليص السموم والسوائل من الجسم، وعند حدوث خلل في وظائفها تعود بالضرر على الإنسان.

حاورت "لدستور" الدكتورة أمل حمامي، استشاري أمراض الكلى، والتي كشفت عن أهم الأسباب التي تؤثر على وظيفة الكليتين وكيفية الحفاظ عليها، وطرق علاجها، وكيفية الوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي.. وإلى نص الحوار:

• في البداية نحتاج التعرُّف بشكل واضح على وظيفة الكلى في جسم الإنسان؟
- الكلى تصفي الدم، إلى جانب إفراز الفضلات وفائض السوائل إلى البول.

• ماذا يحدث عند إصابة الكلى؟
- يصبح الإنسان في خطر، حيث تتراكم الفضلات وفائض السوائل في الجسم.

• ما هي الأعراض الواضحة التي يمكننا من خلالها معرفة ما إذا كان هناك تدهور في أداء الكلى؟
- أحيانًا لا يتم تمييز أية أعراض للمرض في المراحل الأولى، فيكون تدهور بطئ، ولذلك فهي تكتشف فقط في مراحل متأخرة.

• ما هي أعراض الفشل الكلوي؟
- هناك العديد من الأعراض والتي تتمثل في انخفاض كمية البول، غثيان وقيء، نقص شهية، إرهاق وضعف، صعوبات بالنوم، انخفاض حدة التفكير، انقباض العضل، حكة، تورم الوجه واليدين والقدمين.

• وما العوامل التي تسبب الفشل الكلوي؟
- تصاب الكلى عندما يمنعها مرض معين من القيام بعملها لفترات زمنية طويلة تصل لأشهر أو سنوات، ويؤدي الضرر المتراكم لانخفاض أدائها ولإصابة مزمنة، إلى جانب السمنة، والتدخين، والمستويات العالية من الكوليسترول في الدم، أو العنصر الوراثي.
• هل هناك أمراض تضر بالكلى؟
بالطبع، أمراض السكري، ضغط الدم المرتفع، تضخم غدة البروستاتة، حصى الكلى، عدوى الكلى، سرطان المثانة البولية، سرطان الكلية، أمراض روماتيزمية مثل الذئبة، تصلب الجلد، التهاب الأوعية الدموية، انسداد جزئي أو كامل لشريان الكلية الذي يزودها بالدم.

• وما هي مضاعفات الفشل الكلوي؟
- هناك بعض المضاعفات المرتبطة بالإصابة بالمرض، كاحتباس السوائل، حيث تتضرر قدرة الكلية على إفراز فائض السوائل مما يؤدي إلى توزيع السوائل على الأطراف أو في الرئتين بالإضافة لضغط الدم المرتفع، وأيضًا اضطراب ضربات القلب، حيث تتضرر يرتفع مستوى البوتاسيوم في الدم بشكل سريع مؤديًا لاضطراب ضربات القلب، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى الموت.

بالإضافة إلى ذلك، تؤدي لكسور العظام؛ حيث تعمل الكلى على موازنة مستويات الفوسفور والكالسيوم في الدم وهما عنصران حيويان لبناء العظام، وقد يؤدي إلحاق الضرر بتركيز هذه المعادن، إلى ضعف العظام وإتاحة حدوث الكسور.

كما يمكن أن تؤدي أمراض الكلى إلى فقر الدم، حيث تنتج الكلى هرمون أريتروبويتين، الذي يتولى وظيفة تحفيز نخاع العظم على إنتاج كرات الدم الحمراء. فعند تضرر الكلى تقل مستويات الهرمون ويحدث نقص بكرات الدم الحمراء. وأيضًا إصابة جهاز الأعصاب المركزي، حيث يؤدي إلى تراكم مواد سامه في الجسم، والذي يتسبب في إلحاق ضرر بالأداء الوظيفي.

• وفيما يتمثل علاج الفشل الكلوي؟
يرتكز علاج الفشل الكلوي المزمن على مسبب المرض، وذلك لعدم توفر دواء حتى الآن يمكنه المساعدة على إعادة الأداء للكلى، فلم يكن هناك سبيل إلا غسيل الكلى أو إجراء عملية لزرع الكلى.

• وهل هناك ممنوعات عن مريض الكلى؟
- يصبح المريض في مرحلة خطرة، وعليه مراعاة نظامه الغذائي، بحيث يقلل من تناول البروتين والبوتاسيوم والملح، ويوازن مستوى السكر، بجانب علاج ضغط الدم، وإيقاف التدخين.

• كيف يمكن الوقاية من التعرض للفشل الكلوي؟
- المحافظة على اللياقة البدنية والقيام بنشاط بدني يقلل من ضغط الدم، والمحافظة على نسبة السكر، المحافظة على ضغط دم سليم، الحفاظ على أداء القلب، الأوعية الدموية، والامتناع عن استعمال أدوية بدون وصفة طبية على أساس ثابت خاصة المنتمية إلى عائلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل النوروفن تؤدي لضرر متراكم للكلى عند استعمالها بكميات كبيرة وبتردد عالي.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طبيبة توضح أسباب الفشل الكلوي وطرق تجنبه (حوار)

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61911

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager