آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › موجة غلاء جديدة تضرب أسعار الطماطم والبطاطس تصل لـ12 جنيه

صورة الخبر: موجة غلاء جديدة تضرب أسعار الطماطم والبطاطس تصل لـ12 جنيه
موجة غلاء جديدة تضرب أسعار الطماطم والبطاطس تصل لـ12 جنيه

قفزت أسعار البطاطس من 5 جنيهات لتتراوح بين 10 جنيه إلى 12 جنيه خلال الأيام القليلة الماضية، ضمن موجة غلاء تقتحم أسعار الخضروات مع بدء موسم الخريف، وشملت تلك الموجة أسعار الطماطم والفلفل والبصل وغيرها.

كانت أسعار الفاكهة قد شهدت موجة مماثلة من ارتفاع الأسعار، دفعت مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، لشن حملة " خليها تحمض" لمقاطعة شراء الفاكهة خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الجاري. وعزا محسن الفيومي، عضو مجلس أمناء بسوق الجملة بمدينة 6 أكتوبر، ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق إلى عدم وجود عروة بطاطس حاليا، مشيرا إلى أن المعروض من البطاطس حاليا، مخزن في الثلاجات منذ العروة الشتوية.

وتتراوح أسعار البطاطس في سوق العبور للجملة، اليوم الأربعاء، ما بين 6 إلى 7 جنيهات للكيلو.. بحسب الفيومي. وقال أحمد مكاوي تاجر خضار جملية في سوق العبور، أن تخزين البطاطس في الثلاجات، هو السبب الرئيسي وراء تضاعف أسعار البطاطس نتيجة ارتفاع أسعار الكهرباء التي يتحملها التجار جراء عملية التخزين. و يبدأ موسم حصاد بطاطس العروة الشتوية في منتصف شهر أكتوبر المقبل. واتفق معه جمال علام نائب رئيس شعبة تجار الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية، مؤكدا ان ارتفاع أسعار البطاطس يرجع إلى انخفاض المعروض منها، وارتفاع تكلفة تخزينها في الثلاجات.

وقفزت أسعار الطماطم إلى 10 جنيهات للكيلو، فيما كانت ب5 جنيهات قبل أسبوع من الأن. وقال محسن الفيومي، عضو مجلس أمناء بسوق الجملة بمدينة 6 أكتوبر، إن أسعا رالعروة الجديدة من الطماطم تتراوح بين 3 جنيهات إلى 4 جنيهات بأسواق الجملة. وأضاف أنه كانت هناك كميات كبيرة مزروعة من محصول الطماطم، الإ أن سوء الأحوال الجوية أثر سلبا على الكمية المزروعة، فضلا عن ضعف النتيجة الفعالة لبعض الأدوية والمبيدا ت. "بدل ماكان الفلاح بيرش المحصول كل 10 أيام أو 15 يوم، بقى بيرشه كل 4 أو 5 أيام، ورغم ذلك لم تؤثر هذه المبيدات على الذبابة البيضاء والتي أثرت على شكلة الطماطم". و يتعرض محصول الطماطم للاصابة بعدة أفات حشرية من أهمها الذبابة البيضاء التي تقوم بسحب العصارة من أوعية اللحاء مسببة بذلك ضعف النباتات ونمو الفطر الاسود و تنقل فيروس تجعد واصفرار الأوراق للنباتات.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الفاكهة، أوضح الفيومي أنها ارتفعت نتيجة قرب انتهاء موسم بعض الفواكه مثل المانجو والعنب بالإضافة إلى نتيجة تقص المعروض في السوق خاصة مع سوء الأحوال الجوية، وتراجع إنتاجية الفدان من 13 طن إلى 7 طن. وقفزت أسعار التضخم الشهري خلال أغسطس الماضي بنسبة 1.7%، نتيجة ارتفاع أسعار الخضروات والتي ارتفعت بنسبة 8%، لارتفاع أسعار البطاطس بنسبة 9.5% وارتفعت أسعار البطاطس بنسبة 90.5% على أساس سنوي، فيما سجلت أسعار البصل ارتفاع بنسبة 2.5% على أساس شهري.. وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء.

المصدر: التحرير

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على موجة غلاء جديدة تضرب أسعار الطماطم والبطاطس تصل لـ12 جنيه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25889

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager