آخر الأخباراخبار المسلمين › تعرف على الحكمة من صيام عاشوراء

صورة الخبر: صيام عاشوراء
صيام عاشوراء

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن صيام عاشوراء اليوم العاشر من شهر الله المحرم سُنة مستحبة؛ لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه صام يوم عاشوراء وقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» أخرجه مسلم.

وأوضح «جمعة» في فتوى له، سبب صيام يوم عاشوراء، لأن موسى -عليه الصلاة والسلام- كان يصومه، وأنه اليوم الذي نجاه الله فيه من فرعون، مشيرًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، عندما قدم المدينة، ووجد اليهود يصومون هذا اليوم، قال: «نحن أحق بموسى منهم»، مؤكدًا أن الرسول محمدًا -صلى الله عليه وسلم-، صام هذا اليوم أيضًا شكرًا لله.

واستشهد على صيام عاشوراء بما روي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في "صحيحه.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف على الحكمة من صيام عاشوراء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25583

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم