آخر الأخباراخبار منوعة › "يسبب تصلب الشرايين".. دراسة تحذر من النوم أقل من 6 ساعات

صورة الخبر: "يسبب تصلب الشرايين".. دراسة تحذر من النوم أقل من 6 ساعات
"يسبب تصلب الشرايين".. دراسة تحذر من النوم أقل من 6 ساعات

حذرت دراسة طبية من النوم لأقل من 6 ساعات أو الاستيقاظ عدة مرات في الليل، لارتباطه بزيادة مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين عديمة الأعراض، الذي يعمل فى صمت على تضييق الشرايين.

وقال فراندو دومينجيز، الباحث فى"المركز الوطنى الأسبانى لأبحاث القلب والأوعية الدموية" فى "مدريد" إن "عدم الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم خلال الليل يجب أن يعتبر من عوامل الخطر التى تعمل على عرقلة وتضييق الشرايين".

وتضمنت الدراسة، التى عرضت فى مؤتمر "الجمعية الأوروبية لأمراض القلب" 2018، فى "ميونخ" بألمانيا، مايقرب من 4 آلاف شخص بالغ من الأصحاء فى منتصف العمر الذين ارتدوا جهازا لمراقبة نشاط الخصر لمدة 7 أيام لتسجيل جودة وكمية النوم.

وكان متوسط عمر المشاركين نحو 46 عاما، وشكل الرجال نحو 63% منهم، كما تم تقسيم المشاركين فى الدراسة إلى 5 مجموعات وفقا لنسبة النوم المجزأ، و4 مجموعات لمتوسط ساعات النوم، حيث تم تصنيف الأشخاص الذين حصلوا على أقل من 6 ساعات نوم على كونها فترة نوم قصيرة، والساعات التى تراوحت مابين 6 إلى 7 بساعات النوم القصيرة، ومن 7 إلى 8 ساعات نوم بالمعتدلة، وأكثر من 8 ساعات بساعات النوم الطويلة.

وجرى تقييم معدلات تصلب الشرايين بين المشاركين فى الدارسة، ما بين ضيق بالشرايين بسبب تراكم البلاك على جدار الشرايين، فى شرايين الساق والرقبة باستخدام الموجات الفوق صوتية ثلاثية الأبعاد.

وتوصل الباحثون إلى أن أولئك الذين حصلوا على أعلى نسبة من النوم المجزأ والمتقطع كانوا أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين، مقارنة بالأشخاص الذين حصلوا على قسط واف من النوم تخطى الست ساعات.

وأكد دومينجيز أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة مدى تأثير الحصول على قسط من النوم الطويل الجيد، كما توصلت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من النوم المتقطع أو القصير كانوا أكر عرضة للإصابة بمتلازمة الأيضية التى تشير إلى مزيج بين مرض السكر وضغط الدم المرتفع والبدانة نتيجة لعدم اتباع نظام حياة صحى ومتوازن.

المصدر: الوان

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "يسبب تصلب الشرايين".. دراسة تحذر من النوم أقل من 6 ساعات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54783

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager