آخر الأخباراخبار منوعة › دراسة : الكذب له فوائد إدراكية !!!

صورة الخبر: دراسة : الكذب له فوائد إدراكية !!!
دراسة : الكذب له فوائد إدراكية !!!

ذكرت دراسة طبية شارك في إعدادها الأستاذ في معهد تورنتو في كندا (كانج لي)، أن الكذب قد يعمل على تعزيز القدرات الإدراكية والمعرفية لدى الإنسان.

وفي الوقت الذي تحث التربية القويمة على إعلاء قيمة الصدق والبعد عن الكذب، مؤكدة عواقبه الوخيمة في تربية الأطفال، أكد الباحثون في جامعة (تورونتو) أن هناك فرقا كبيرا بين الأطفال الذين يلجؤون إلى الكذب وأقرانهم ممن يلتزمون بالصدق في تطور قدراتهم الإدراكية بشكل أفضل.

وأجرى كانج لي أبحاثه على 42 طفلا في سن ما قبل المدرسة في الصين، لم يبدوا أي قدرة أولية على الكذب، خاصة عند مشاركتهم في لعبة (الغميضة)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مع عدد متساو من الفتيان والفتيات، بمتوسط عمر يناهز 40 شهرًا، على مدى 4 أيام.

وشارك الأطفال في لعبة يخفون فيها علاجًا من شخص بالغ في يد واحدة، وكان على البالغ أن يختار اليد التي أشار إليها الطفل، وتم تعليم المجموعة التجريبية من الأطفال كيفية الكذب من أجل الفوز في المباراة، بينما لم يتم تعليم المجموعة الضابطة الكذب.

ولوحظ في الاختبارات المعيارية المستخدمة لقياس الوظيفة التنفيذية، بما في ذلك ضبط النفس والقدرة على فهم نوايا ومعتقدات شخص آخر، أن الأطفال الذين تعلموا الخداع قاموا بتنفيذ ما طلب منهم.

وكتب الباحثون في دورية (علم نفس الطفل التجريبي) "بعد أيام قليلة من التعليم، تعلّم الأطفال بسرعة خداعهم واكتسبوا فوائد معرفية فورية من القيام بذلك"، موضحين أن "هذه النتائج تدعم فكرة أن السلوكيات الاجتماعية البشرية السلبية على ما يبدو قد تعطي منافع معرفية عندما تتطلب مثل هذه السلوكيات متابعة الأهداف وحل المشكلات وتتبع الحالة الذهنية والتقاط المنظور".

المصدر: بوابه اخبار اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة : الكذب له فوائد إدراكية !!!

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40301

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري