آخر الأخباراخبار العالم اليوم › التفاصيل الكاملة لقضية الجاسوسين الإيرانيين في أمريكا

صورة الخبر: التفاصيل الكاملة لقضية الجاسوسين الإيرانيين
التفاصيل الكاملة لقضية الجاسوسين الإيرانيين


ألقي القبض على إيرانيين اثنين بالولايات المتحدة الأمريكية بتهمة التجسس لصالح طهران وتصوير المؤسسات اليهودية وجمع المعلومات عن المعارضة الإيرانية.

وبحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، اعتقل المواطنان الإيرانيان الأمريكانيان، محمد حمدي دوستدار، وماجد غورباني، في الـ9 من أغسطس الجاري، بولاية كاليفورنيا.

وأصدرت وزارة العدل الأمريكية تفاصيل القضية، والتي تتزامن مع تصاعد حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران.

ووفقا للائحة الاتهام، سافر دوستدار البالغ من العمر 38 عاما، إلى الولايات المتحدة في يوليو 2017، قادما من إيران، لجمع معلومات حول المنظمات التي تعتبرها إيران أعداء لها.

واستهدف المتهمون بعض المنظمات اليهودية والإسرائيلية، والمعارضة الإيرانية "مجاهدي خلق"، والتي تعتبرها إيران منظمة إرهابية تعمل لإسقاط النظام.

والتقط دوستدار صورا فوتوغرافية لليهود في "رور شاباد هاوس" وآليات تأمينها، كما حضر غورباني البالغ من العمر 59 عاما، مسيرة لحزب العمال الكردستاني في نيويورك، يوليو من العام الماضي، حيث صور أشخاصا شاركوا في احتجاج ضد القيادة الإيرانية.

وتلقى دوستدار بعد ذلك بـ3 أشهر، ألفي دولار مقابل هذه الصور، التي تحتوي كثير منها على ملاحظات حول الأشخاص الذين تم تصويرهم.
وقال ممثلو الادعاء إن الصفقة جرت في مدينة لوس أنجلوس بعد عودة دوستدار من زيارة لإيران. وتم العثور على صور وإيصال بمبلغ 2000 دولار في حقائبه في مطار أمريكي أثناء عودته إلى إيران في ديسمبر الماضي.

ويقال إن غورباني قام برحلة إلى إيران في مارس 2018 لتقديم 'إحاطة شخصية' وتلقي تعليمات حول اختراق مجاهدي خلق. ويقال إنه التقط صورا للمتحدثين وغيرهم ممن حضروا قبل أن يناقش مع دوستدار كيفية إعادة المعلومات إلى إيران سرا.

وصيغت الاتهامات الموجهة إليهما كالتالي، العمل عن عمد كعميل لحكومة إيران دون إخطار سابق إلى المدعي العام، وتقديم خدمات إلى إيران بما يعد خرقا للعقوبات المفروضة عليها، والتآمر.

وتصل مدة العقوبة على تلك التهم إذا ثبتت إدانتهم إلى السجن لـ20 عاما. وستكون أقسى عقوبة هي انتهاك قانون الصلاحيات الاقتصادية في حالات الطوارئ الدولية - الذي يستخدم لتقييد التجارة مع إيران.

المصدر: بي بي سي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على التفاصيل الكاملة لقضية الجاسوسين الإيرانيين في أمريكا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88448

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم