آخر الأخبارالصحة والجمال › أعراض وعلامات الإصابة بفقر الدم

صورة الخبر: الإصابة بفقر الدم
الإصابة بفقر الدم


عندما يفتقر جسم الإنسان إلى ما يكفي من كريات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم، تشخص هذه الحالة بفقر الدم، حيث يشعر المصاب بها بالإعياء والضعف.

وتوجد عدة أنواع من فقر الدم، ولكل منها أسبابه، قد يكون فقر الدم مؤقتًا أو طويل الأمد، ويمكن أن تتراوح شدته من الخفيف إلى الحاد، لذا يرجى الرجوع إلى الطبيب إذا كنت تشك في أنك تعاني من فقر الدم لأنه يمكن أن يكون علامة تحذيرية على الإصابة بمرض خطير.

وتتراوح طرق علاج فقر الدم بين أخذ المكملات إلى الخضوع للإجراءات الطبية، وربما يمكنك الوقاية من بعض أنواع فقر الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع، وفقا لما تناوله موقع "مايو كلينك" الطبي، حيث تختلف أعراض وعلامات فقر الدم اعتمادًا على سبب فقر الدم، وقد تشمل:

1- الإرهاق
2- الضعف
3- شحوب واصفرار الجلد
4- ضربات قلب غير منتظمة
5- ضيق النفس
6- دوخة أو دوارًا
7- ألم الصدر
8- برودة اليدين والقدمين
9- الصداع

وفي البداية، قد يكون فقر الدم خفيفًا إلى الحد الذي لا يلاحظه أحد، ولكن تتفاقم الأعراض كلما تفاقم فقر الدم، لذا عليك القيام بتحديد موعد مع طبيبك إذا كنت تشعر بالتعب لأسباب غير مبررة، و تعتبر بعض أنواع فقر الدم، مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو نقص فيتامين B-12 الشائع.

ويتسبب الإرهاق في العديد من الأسباب إلى جانب فقر الدم، لذا لا تفترض أنه في حالة الإصابة بتعب، فإنك مصاب بفقر الدم. ويعرف بعض الناس أن الهيموجلوبين لديهم منخفض، مما يشير إلى فقر الدم، وعندما يذهبون للتبرع بالدم، وإذا تم إخبارك بأنه لا يمكنك التبرع بالدم بسبب نقص الهيموجلوبين، قم بتحديد موعد لزيارة الطبيب.

المصدر: موقع "مايو كلينك" الطبي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أعراض وعلامات الإصابة بفقر الدم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34805

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري