آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › اقترب العيد وبدأ الأوكازيون.. فهل ينتعش سوق الملابس؟

صورة الخبر: اقترب العيد وبدأ الأوكازيون.. فهل ينتعش سوق الملابس؟
اقترب العيد وبدأ الأوكازيون.. فهل ينتعش سوق الملابس؟

حالة من الركود تسيطر على سوق الملابس الجاهزة في مصر، رغم اقتراب عيد الأضحى المبارك، ولم تشفع تخفيضات الأوكازيون الصيفي المبكرة في انتشال القطاع من هذه الحالة " بحسب تجار ملابس لـ"التحرير". انتعاشة بسيطة "انتعاشة بسيطة تشهدها سوق الملابس في مصر مع اقتراب عيد الأضحى، لكنها مازالت دون مستوياتها المأمولة في هذا الموسم"بحسب يحيي زنانيري نائب رئيس شعبة منتجي الملابس باتحاد الغرف التجارية. وأضاف زنانيري لـ"التحرير"، أن بدء تخفيضات الأوكازيون الصيفي قبل موعده المعتاد بنحو شهر لم يسهم في تحريك المياه الراكدة في سوق الملابس الجاهزة على الرغم من وجود تخفيضات تتراوح بين 20% إلى 50%، مشيرًا إلى أن الطبيعة الشرائية للمستهلك المصري تغيرت كثيرا منذ تعويم الجنيه، ولم تعد تخفيضات الأسعار عنصر جذب كبير بالنسبة له.

وبدء الأوكازيون الصيفي خلال هذا العام من يوم 6 أغسطس، بينما يبدء الأوكازيون الصيفي عادة من يوم 6 سبتمبر من كل عام. وقامت مصر بتحرير سعر الصرف في نوفمبر2016، تلاه مجموعة من الإجراءات الإصلاحية التي ساهمت في زيادة معدلات التضخم كان أخرها رفع أسعار الوقود والكهرباء في يونيو الماضي للمرة الثالثة منذ التعويم. وأشار زنانيري إلى أن نسبة مبيعات الملابس الجاهزة تتراوح حاليا بين 25 % إلى 30 %، وتسيطر الملابس المصنعة محليا على60% من حجم السوق، بينما تستحوذ الملابس المستوردة على 40%.. بحسب زنانيري.

وتبلغ استثمارات الملابس الجاهزة في مصر إلى 75 مليار جنيه من خلال 15 ألف مصنع، يعمل بها نحو نصف ومليون عامل. وفيما يتعلق بتأثير إنهيار العملة التركية "الليرة" على أسعار الملابس المستوردة من تركيا، أكد زنانيري إن أسعار الملابس التركية ستنخفض بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة وهو مايمثل فرصة جيدة لتجار الملابس لشراء الملابس التركية.

وبينما تعاني سوق الملابس المحلية من حالة الركود، شهدت صادرات مصر من الملابس الجاهزة انتعاشة خلال النصف الأول من العام الجاري مرتفعة بنحو 9% لتبلغ 757 مليون دولار، مقارنة بـ 697 مليون دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضي. وارتفعت صادرات الملابس الجاهزة إلى الولايات المتحدة إلى خلال 373 مليون دولار، مقابل 340 مليون دولار بزيادة 10%، كما زادت الصادرات إلى أوربا بنسبة 13% لتبلغ 254 مليون دولار مقارنة 225 مليون دولار. وشهدت صادرات الملابس الجاهزة إلى باقي دول العالم زيادة بنحو 11% لتبلغ 96 مليون دولار مقارنة 87 مليون دولار خلال 2017، كما زادت الصادرات إلى الدول الإفريقية إلى 1.5 مليون دولار مقابل 1.4 مليون دولار.

بينما تراجعت صادرات القطاع إلى الدول العربية بنحو27% لتبلغ 32 مليون دولار، مقارنة 44 مليون دولار.

إقبال على ملابس الأطفال تشهد ملابس الاطفال إنتعاشة في الشراءـ، يقابلها حالة ضعف شديدة في الإقبال على شراء ملابس الكبار نتيجة ارتفاع أسعار الملابس حتى مع تخفيضات الأوكازيون الصيفي بحسب محمد عبد السلام..رئيس شعبة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات. وأضاف عبد السلام، ان ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود أدى إلى زيادة أسعار الملابس بنحو 40% مقارنة بالعام الماضي. تراجع الشراء 30% وتقول أمل صاحبة محل ملابس بشارع شهاب بالمهندسين، إن الإقبال على شراء الملابس الجاهزة خلال موسم عيد الأضحى تراجع بنحو30% مقارنة بالعام الماضي. وأضافت أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الملابس مقارنة بالعام الماضي الإ أن الحرص على شراء ملابس جديدة خلال العيد يعد عادة لدى كثير من الفتيات الإ أن حجم القطع المشتراة أصبح أقل فقد تكتفي الفتاة بشراء بلوزة فقط أو جاكيت بدلاء من شراء طقم كامل.

المصدر: التحرير

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اقترب العيد وبدأ الأوكازيون.. فهل ينتعش سوق الملابس؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21849

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري