آخر الأخبارعلم وتقنية › نجم يولد من الموت قد يتنبأ بنهاية نظامنا الشمسي

صورة الخبر: نجم يولد من الموت قد يتنبأ بنهاية نظامنا الشمسي
نجم يولد من الموت قد يتنبأ بنهاية نظامنا الشمسي

حصل العلماء على نظرة خاطفة تلقي الضوء على مصير النظام الشمسي النهائي بعد أن كشف نجم محتضر أنه حوّل نفسه "قلبا وقالبا" في عملية إعادة الولادة قبل الزوال.

وتم تحليل السديم الكوكبي المسمى "HuBi1" في كوكبة "Serpens"، بواسطة الباحثين في معهد الأندلس الفيزيائي الفلكي في غرناطة بإسبانيا، بعد أن لاحظوا مساره التطوري غير العادي.

ولاحظ الباحثون أن النجم المركزي للسديم وهو يختفي ببساطة، كان مغطى بطبقة غامضة من الغبار والغاز، ثم بدأ يبرد من الداخل وليس من الخارج.

وقال الباحث في معهد "Instituto de Astrofísica de La Plata" بالأرجنتين، مارسيلو ميلر بيرتولامي، الذي شارك في الدراسة: "في بضعة آلاف من السنين، تتفرق السدم الكوكبية في الوسط البينجمي، وتختفي نجومها المركزية. وبدلا من ذلك، انتعش النجم المركزي HuBi1 من خلال نبضة حرارية متأخرة جدا عالجت كل الهيدروجين الموجود على سطحه".

وحصل النجم على حرارة كافية لدمج الهيليوم في الكربون وطرده في موجة بسرعات عالية، وهو ما جعل النجم يبدو أكثر برودة وأبطأ، وبالتالي أصغر سنا.

وفي هذه الحالة، كان هذا الكربون ينبعث من خلال HuBi1 في موجة صدمية، ما أدى إلى تسخين المنطقة أمامه أثناء مرورها. وقد لاحظ الباحثون السديم بعد مرور الموجة عبر المنطقة الداخلية، ولهذا السبب كان الجزء الخارجي من الغلاف خارج الموجة أكثر حرارة، كما يقول غيريرو. ومع تدفق الكربون بعيدا عن النجم، تم تبريده وتكثيفه في حبيبات الغبار التي حجبت ضوء النجم، وهو ما يفسر حالة العتمة.

وقال مارتين غيريرو الذي قاد الدراسة: "إنه يتحدى أكثر قوانين الديناميكا الحرارية الأساسية في السديم المصور، ويشير إلى حدث تطوري نجمي غريب".
واختتم غيريرو حديثه قائلا: "بما أن النجم الأصلي HuBi1 لديه كتلة شبيهة بشمسنا، فإنه يقدم لمحة عن مستقبل محتمل، ومصير نهائي، لنظامنا الشمسي".

المصدر: روسيا اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نجم يولد من الموت قد يتنبأ بنهاية نظامنا الشمسي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52433

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager