آخر الأخباراخبار العالم اليوم › بعد استخدامه لأول مرة.. ما لا تعرفه عن نظام "مقلاع داود" الإسرائيلي

صورة الخبر: نظام "مقلاع داود" الدفاعي الجوي
نظام "مقلاع داود" الدفاعي الجوي


قال الجيش الإسرائيلي إنه فعّل نظام "مقلاع داود" الدفاعي الجوي كإجراء احترازي بسبب الصواريخ التي تطلق داخل سوريا المجاورة مما أطلق دوي صفارات الإنذار في مناطق في شمال إسرائيل.

وأضاف بيان الجيش أن الصواريخ سقطت داخل الأراضي السورية وأُطلقت في إطار المعارك التي تدور فيها.

ولم يذكر البيان تفاصيل عما إذا كان صاروخان أطلقهما نظام مقلاع داود أسقطا المقذوفات.

ومقلاع داود هو نظام دفاعي إسرائيلي متوسط المدى صنع بالتعاون مع شركة رايثيون الأمريكية.

وقال موقع "والاه" العبري إن إسرائيل في حالة تأهب مرتفعة مع تحقيق الجيش السوري المدعوم من روسيا تقدما في جنوب سوريا على حساب مقاتلي المعارضة بما جعل المعارك قريبة من هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وقال قادة إسرائيليون إنهم يخشون من أن الأسد سيحاول نشر قوات في منطقة منزوعة السلاح بموجب اتفاق موقع في 1974 أو سيسمح لحلفائه من إيران وحزب الله اللبناني بالانتشار قرب الحدود.

وذكر موقع "تايمز أوف إسرائيل (link is external)"، أن الجيش الإسرائيلي استخدم لأول مرة نظام "مقلاع داود"، مشيرًا أنه تم إطلاق صاروخين اعتراضيين من المنظومة باتجاه صواريخ تم إطلاقها من سوريا.
وأشار بيان الجيش أيضًا إلى أن صفارات الإنذار التي سُمعت في شمال الأراضي المحتلة من قبل إسرائيل كانت نتيجة لإطلاق صواريخ من سوريا جراء المعارك الدائرة عند الحدود في القنيطرة.

وأضاف البيان: "نتيجة لذلك، تم إطلاق صاروخين اعتراضيين من مقلاع داوود باتجاه الصواريخ، حيث كانت هناك مخاوف من احتمال سقوطها في الأراضي الإسرائيلية. الصواريخ السورية سقطت داخل الأراضي السورية، ولم يحدث أي ضرر، ولم تكن هناك أي إصابات".

و"مقلاع داود" هو نظام دفاعي إسرائيلي متوسط المدى صنع بالتعاون مع شركة رايثيون الأمريكية، وبحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل"، فإن جيش الاحتلال أنهى جهوزية النظام للاستخدام العام الماضي.

وتشكل منظومة "مقلاع داوود" الطبقة الوسطى من شبكة الدفاع الإسرائيلية المضادة للصواريخ، وهي الطبقة الدنيا من منظومة "القبة الحديدية"، القادرة على اعتراض صواريخ قصيرة المدى وطائرات مسيرة صغيرة وقذائف هاون.

وعلى رأس هذه الشبكة منظومتي "السهم 2" و"السهم 3"، التي تهدف إلى اعتراض صواريخ بالستية بعيدة المدى.

ويهدف نظام "مقلاع داوود" إلى سد الفجوات بين هذه المنظومات، ضد صواريخ مثل صاروخ "فتح 110" الإيراني"، أو نظيره السوري M600، واللذين تم استخدامهما على نطاق واسع في سوريا، ومن المعروف أنهما في ترسانة منظمة حزب الله اللبنانية.

ويأتي استخدام هذا النظام بعد ساعات من شن طائرات إسرائيلية هجومًا على مركزا للبحوث العلمية تابع لنظام الأسد في منطقة مصياف بريف حماة.

وصرح مصدر عسكري لوكالة "سانا (link is external)" التابعة النظام أن أحد المواقع العسكرية في مصياف تعرض لهجوم جوي إسرائيلي، مؤكدا أن "الأضرار اقتصرت على الماديات".

المصدر: موقع "والاه" العبري

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بعد استخدامه لأول مرة.. ما لا تعرفه عن نظام "مقلاع داود" الإسرائيلي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75872

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم