آخر الأخباراخبار منوعة › ماذا تعرف عن إيلون ماسك منقذ أطفال الكهف التايلاندي ؟

صورة الخبر: ماذا تعرف عن إيلون ماسك منقذ أطفال الكهف التايلاندي ؟
ماذا تعرف عن إيلون ماسك منقذ أطفال الكهف التايلاندي ؟

أذهل الملياردير الكندي ورجل الأعمال صاحب الجنسية الأمريكية إيلون ماسك أنظار العالم بعد تمكنه من إنقاذ 12 طفل تايلاندي ومدربهم من الاحتجاز في كهف عميق في تايلاند بعد أن غرق بالأمطار كليًا وأغلقت كافة الطرق في سبيل إنقاذهم.

فبعد أن انتشرت قصة الأطفال الذين عرفوا إعلاميًا باسم أطفال الكهف، وكانت كافة الحلول المقترحة تترك أثر سلبي في حياة الأطفال فيما بعد أو تعرضهم لخطر الموت حيث عثر على الأطفال تحديدًا على بعد 4 كيلو متر من مدخل الكهف بعمق تقريبي يصل لكيلو متر من سطح الكهف المفتقد لأي مصدر إضاءة يرشد المنقذين أو يؤنس وحشة الأطفال، أما الطريق المؤدي لإنقاذ الأطفال فهو أكثر تعقيدًا فهو مكون من منحدرات ومناطق شديدة الضيق لا يمكن المرور بها سوى زحفًا.

وأعلنت السلطات أن الغواص المحترف يأخذ فترة ما بين 5 أو 6 ساعات للوصول للأطفال ومثلهم للعودة من جديد أي ما يقارب من 10 ل12 ساعة وسط مياه الأمطار المختلطة بالطين والطمي في إضاءة منعدمة، و الاحتياج لكميات كبيرة من الأكسجين وقد توفى الفعل أحد الغواصين الذي كانوا يوصلوا المساعدات للأطفال أثناء عودته لنفاذ الأكسجين منه، فالأطفال لا يجيدون السباحة وكذلك محاطين كميات محدودة للغاية من الأكسجين.

خطة الانقاذ المؤقتة للأطفال وهم بالداخل

اعتمدت السلطات خطة مؤقتة لإنقاذ الأطفال والإبقاء على حياتهم وهم بالداخل وذلك من خلال توفير المساعدة الطبية للأطفال حيث توجه طبيب وممرضة تابعين للقوات البحرية الأمريكية إلى الأطفال وقاموا بفحصهم وتقديم اللازم لهم طبيًا، وجميعهم الآن بحالة مستقرة باستثناء المدرب وطفلين فى حالة من الإرهاق الشديد فحسب ما ذكر الأطفال أن المدرب لم يتناول طعام وقدمه لهم واختار البقاء على مياة الأمطار المتسربة للكهف..

تم مد الأطفال بالطعام والمياه النقية والتى تكفيهم حتى مدة 4 أشهر ، توفير المتخصصين لتعليم الأطفال مبادئ السباحة والغطس، توفر ممرضة مع الأطفال و4 جنود محترفين بشكل دائم لتقديم المساعدة لهم.

يتم سحب المياه بشكل مستمر من داخل الكهف فحتى يوم الجمعة (6 يوليو) تم سحب 128 مليون لتر من المياه بمعدل 1.5 سم فى الساعة أي حوالي 40% فقط من المياه الموجودة داخل الكهف ومع استمرار الأمطار وتوقع بدأ الرياح الموسمية فإن إحتمالية زيادة المياه مرة أخرى، مما أدى إلى تدمير المناطق الزراعية حول الكهف، لكن الأمطار مستمرة ولم يغضب أصحاب المزارع المجاورة للكهف وأبدو سعادتهم بمشاركتهم ولو بجزء بسيط لخروج الأطفال.
وفي ظل قلة الأكسجين في الكهف أمرت السلطات التايلاندية بتوفير أنابيب أكسجين إضافية وتوربيدات مع خراطيم أكسجين لتجنب وقوع حادثة أخرى للغواصين أو الأطفال..

تسعى العديد من الشركات للحفر من سطح الكهف رأسياً فى محاولة لفتح ممر يتم سحب الأطفال منه وتم حتى الآن حفر حوالى 100 ممر إلا أن 18 ممر منهم فقط يعتبروا ممرات واعدة وأقصى نقطة حفر وصلوا لها بعمق 400 متر في حين أن الأطفال على عمق 1000 متر تقريبًا)

الخطط المقترحة لخروج الأطفال

بالحسابات الرقمية وجدوا أن محاولة رفع المياه وسحبها خارج الكهف تستغرق قرابة شهرين على الاقل وهي مدة طويلة ليعيش فيها الأطفال داخل الكهف المظلم مع نسبة الأكسجين المحدودة.

أما الحل الثاني فكان اخراجهم بواسطة غواصين ولكن وجدوا أن المسافة طويلة للغاية وتستغرق قرابة 12 ساعة ومسافة تصل لحوالى 7 كيلو إلى جانب أن الممرات المتاحة ضيقة جدا فلا تسمح بمرور الاطفال مع الغواصين مع أنابيب الاكسجين.

الحل الثالث تعليم الاطفال السباحة والغوص بمفردهم ووجدوا أن ذلك يستغرق قرابة أربعة أشهر لكنه أكثر الحلول أمان على حياة الأطفال، وبالفعل تم توفير طعام وشراب ومياة تكفي لتلك الفترة، و بدأ تدريبهم بالفعل على الغوص والسباحة واستمرت السلطات في الوقت نفسه بسحب المياه من الكهف.

الحل الرابع كان الإنتظار حتى إنتهاء موسم الرياح والأمطار وانحصار المياه داخل الكهف وقد يزيد عن 4 أشهر تقريبًا وذلك بتوفير ما يحتاجه الأطفال ومدربهم من طعام ومؤن وهذا هو سبب إمداد فرق الإنقاذ للأطفال ومدربهم بطعام يكفيهم 4 أشهر لكن تم إستبعاده وذلك بسبب نقص كمية الأكسجين عند النقطة المتواجد بها الأطفال ومدربهم كما ذكرنا، وإحتمالية إصابتهم بأمراض كثيرة بسبب الظروف المحيطة منها ما يُسمى بأمراض الكهف، وصعوبة التنبأ بحالة الأمطار حيث من الممكن أن تملأ الكهف تماماً بما فيها النقطة المرتفعة التى يتواجدون بها.

الحل السحري من الملياردير إيلون مسك

عرض “Elon Musk” وهو مهندس وأحد رجال الأعمال الأمريكيين والرئيس التنفيذى لشركات “Tesla” “Neuralink” “SpaceX” بأن إحدى شركاته مستعدة لتوفير غواصات صغيرة بحجم الطفل خفيفة الوزن ويمكن حمل الواحدة منها بواسطة غواص أو أثنين ويمكن أن تمر فى المناطق الضيقة بالكهف وأن فريقه من الممكن أن يقوم بتجميعها فى خلال 8 ساعات وتصل إلى تايلاند فى خلال 17 ساعة،

تم قبول فكرته بالفعل كونها تنقذ الأطفال خلال أيام فقط، وتم إطلاق مؤتمر صحفي والاعلان عن الخطة الجديدة وبدأت السلطات والغواصين التعاون فى توفير كل التسهيلات لشركة الين ماسك وخطته لإخراج الأطفال داخل أنابيب غوص على مقاسهم ومزودة بالأكسجين وهي أرب ما يكون للغواصات البحرية العادية مع أجهزة إشعار، وبالفعل تم الانتهاء من الغواصات في زمن قياسي، حوالي 4 ايام فقط.

وعلى مدار اليومين الماضيين بدأ استخدام الغواصات بالفعل من خلال 90 غواصا، 40 من تايلاند و50 من دول أخرى لإجلاء الأطفال ومدربهم.

وبنجاح تم إنقاذ جميع الأطفال حيث كان فى انتظارهم فريق طبي كامل وغرف طوارئ وعمليات ، وبدأ أهالي المنطقة في تقديم المساعدة لكافة فرق الأنقاذ التي تقارب عدد المشاركين بها ل8 آلاف متطوع، ذلك مع تواجد طائرات مروحية بمحيط الكهف للمساعدة فى نقل الأطفال عند خروجهم إذا لزم الأمر.

كما تم إغلاق الطرق حول مستشفى Chiang Rai Prachanukroh والتى تبعُد 57 كيلو متر عن الكهف وإرسال الأطفال إليها بعد خروجهم، وفي الوقت نفسه أعلنت السلطات أن مسافة كيلو ونصف من الممر داخل الكهف تم تفريغها من المياه بحيث يمكن المشي فيها.

وبعد إنقاذ كافة المحتجزين ومدربهم أصبح العالم بأكمله يتحدث حول إيلون الرجل الذي نجح في إنقاذ الأطفال في وقت قياسي، وأصبح بطل في نظرهم ونظر العالم، فمن هو، إيلون هو مزيج ثلاثة دول فهو حامل للجنسية الأمريكية والكندية وولد في جنوب أفريقيا.

صرح ماسك أن أهداف شركاته كشركة سولار سيتي، تيسلا موتورز، وسبيس إكس تخدم رؤيته في تغيير العالم والبشرية من بين تلك الأهداف تقليل الإحتباس الحراري عن طريق إيجاد طرق جديدة ونظيفة وغير مكلفة لتوليد الطاقة ونقلها وتوزيعها على المنازل والمحطات، حماية الإنسان من خطر الإنقراض بإنشاء مستعمرات بشرية على سطح المريخ.

عشق ماسك تطوير المحركات حيث قام بتطوير نظام نقل يعرف بالدورة السريعه أو الهايبرلوب، وقدمها لتعمل في الطائرات السريعة التي تستخدم مروحة كهربية والتي أصبحت تعرف بإسم طائرة ماسك الكهربائية.

يعتبر ماسك من أشهر رجال التكنولوجيا الذين يولون اهتماما كبيرًا بالتكنولوجيات المستقبلية والمتطورة بشكل كبير، حيث نجد أنه يمتلك شركتى سبيس إكس التى تعمل على تطوير صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام، فضلا عن تطوير سيارات كهربائية ذاتية القيادة عبر شركة تسلا التابعة له أيضا، إضافة إلى العديد من الإنجازات الأخرى، التي نقف عليها بالتفصيل فيما يلي..



هو مهندس ومخترع، ومؤسس و الرئيس التنفيذي في شركة سبيس إكس، والمؤسس المساعد، والمدير التنفيذي في مصانع تيسلا موتورز، كما شارك بتأسيس شركة التداول النقدي الشهيرة باي بالوأيضًا رئيس مجلس إدارة شركه سولار سيتي، ومن أبرز أحلامه التي يسعى لاختراعها تجسيد فكرة نظام النقل فائق السرعة المسمى بالهايبرلوب.

في ديسمبر 2016، تم إختياره من قبل مجله فوربس ليكون في المرتبة 21 في قائمة أكثر الرجال نفوذا في العالم بحلول فبراير 2018، قدرت صافي ثروته بما يقارب 20.8 مليار دولار أمريكي ليدخل بذلك قائمة أغنى رجال العالم حاصلا على المركز الثالث والخمسين.



ولد ماسك في مدينة بريتوريا، تعلم برامج الكمبيوتر ذاتيا وهو ما يزال في سن الثانية عشر، إنتقل إلى كندا في سن السابعه عشر ليكمل تعليمه في جامعة كوينز، لكنه لم يستمر فيها غير عامين حيث إنتقل بعد ذلك إلى جامعة بنسلفانيا ليحصل على شهادة في علوم الإقتصاد من مدرسة وارتون، شهادة الفيزياء من كلية الآداب والعلوم. في عام 1995 بدأ ماسك رساله الدكتوراه الخاصه به في الفيزياء التطبيقية وعلوم المواد في جامعة ستانفورد لكن تلك الرساله لم تكتمل لانه تخلى عن الفكرة بعد يومين ليهتم بمجال ريادة الأعمال.

شارك ماسك في تأسيس شركة زيب 2، شركة لبرمجه المواقع، حصلت عليها شركة كومباك في عام 1999 مقابل مبلغ 340 مليون دولار. أسس ماسك بعد ذلك شركة إكس دوت كوم، شركة دفع عبر الإنترنت. إندمجت لاحقا مع شركة كونفينيتي في عام 2000 لتصبح شركة باي بال المعروفه الآن والتي تم شراؤها من قبل موقع إيباي مقابل مبلغ 1.5 مليار دولار أمريكي في أكتوبر 2002.




مايو 2002، أسس ماسك سبيس إكس، شركة لتصنيع مركبات الفضاء وإطلاق البعثات الفضائية، يشغل بها منصب المدير التنفيذي والمصمم الرئيسي.

كما شارك في عام 2003 في تأسيس شركة تيسلا موتورز، شركة لصناعه المركبات الكهربائية وصناعه الأنظمة الشمسية، ليشغل فيها منصب المدير التنفيذي أيضا والمهندس المنتج.



مع حلول عام 2006، قد قد إستلهم فكرة إنشاء مصنع سولار سيتي، شركة لتوفير خدمات الطاقة الشمسية والتابعه حاليا لمجموعه شركات تيسلا موتورز شاغلا فيها منصب رئيس مجلس الإدارة.

في عام 2015، ساعد ماسك في تأسيس أوبن أيه آي، شركة أبحاث غير ربحية تهدف إلى تطوير الذكاء الإصطناعي، يشغل فيها حاليا منصب المدير المساعد. كما ساهم في تأسيس شركة نيورالينك، شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا العصبية تركز على تطوير سبل إتصال الدماغ البشري مع الحاسوب (حاسوب العقل الوسيط)، ليشغل في عام 2016 منصب المدير التنفيذي. في أواخر نفس العام أسس ماسك شركة أنفاق وبنية تحتية أسمها ذا بورنج كمباني أو بالعربيّة الشركة المملة في محاولة منه للتخلص من الإزدحام المروري في لوس أنجلوس.

المصدر: رصيف 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ماذا تعرف عن إيلون ماسك منقذ أطفال الكهف التايلاندي ؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64331

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager