آخر الأخباراخبار منوعة › احمي طفلك من التحرش الجنسي بـ6 طرق

صورة الخبر: احمي طفلك من التحرش الجنسي بـ6 طرق
احمي طفلك من التحرش الجنسي بـ6 طرق

يتعرض أبناؤنا للكثير من المواقف والمشكلات التي يتخطاها الأطفال، ولكن في بعض الأحيان تؤثر مواقف معينة في نفسية الطفل ولا يزول أثرها بسهولة، وقد لا يزول على الإطلاق، ومن هذه المشكلات تعرض الطفل للتحرش أو الاعتداء من قبل الآخرين، سواء من الأقارب أو الغرباء، فالتحرش له نتائج بغيضة وآثار سيئة على جسم الطفل وحالته النفسية، فيشعره بالخوف وعدم الأمان وفقدان الثقة، وبالتالي يجب أن نحمي أبناءنا من التحرش ونساعدهم ليحموا أنفسهم، فكيف يمكننا ذلك؟

لا تحب كل أم أن تبدأ الحديث مع أطفالها عن مثل هذه المشكلات، ولا تحب أن تلفت أنظارهم إليها، ولكن بعد انتشار تعرض الأطفال للتحرش فهناك ضرورة لحمايتهم ويجب أن نساعدهم على حماية أنفسهم، فعلى كل أم أن تعرف ما يلي:

1- ليس من الخطأ أن تحدثي طفلك عن مثل هذه الأمور في وقت وعمر معين يستطيع فيه فهم ما تقصدينه، وفي نفس الوقت مراعاة أن يكون ما تقدمينه من معلومات مناسبا لما يمكنه فهمه وتنفيذه عندما يتعامل مع الآخرين.

2- عندما تقدمي هذه المعلومات لطفلك يكون الهدف منها حمايته من خطر كبير وهو التحرش أو الاعتداء، ولذلك فهو يحتاج لمعرفة معلومات عن جسمه عن طريقك أنت حتى لا يسأل الآخرين.

3- يجب أن تكون هناك علاقة تتميز بالثقة غير المحدودة بينك وبين طفلك حتى يتمكن من مصارحتك بكل ما يحدث معه، سواء كانت أشياء جيدة أو سيئة، وحتى لا يخاف منك، فالعلاقة الجيدة بينكما تعطيه الثقة والأمان في البوح بكل ما يخاف منه.

ولكي نحمي أبناءنا من التحرش ونعلمهم حماية أنفسهم وهم صغار، يجب أن نعلمهم عددا من الأشياء الهامة، ومنها:

1- يجب أن يعرف الطفل أن جسمه ملك له وحده، وخاص به فقط، ولا يجوز لأي شخص غير الأب والأم أن يراه أو يلمسه، سواء كان هذا الشخص من الأقارب أو غريبا.
2- علمي طفلك أن هناك أماكن في جسمه لا يجوز أن يمسها أي شخص مهما كان، حتى إذا كان أثناء اللعب، وإن قام أحد بذلك فعليه أن يمنعه، وإن لم يتوقف المتحرش فعلى طفلك رفع صوته والصراخ حتى يمتنع أو يمنعه الآخرون.

3- لا يجب أن يسمح الطفل للغرباء عنه بلمسه أو محاولة أخذه معهم إلى أي مكان، وإن حاول أحدهم ذلك فعليه أن يمنعه بصوت عال، وإن لم يمتنع فعليه بالصراخ أيضا.

4- إذا قام أي شخص بمضايقة طفلك فعلميه أن لا يشعر بالخوف أو الخجل من إخبارك بذلك حتى تقومي بحمايته من هذا الشخص الذي يخيفه أو يضايقه، ولا يجب أن يشعر بالذنب لأنه لم يخطئ في شيء.

5- علمي طفلك أن لا يسمح لأي شخص بدخول الحمام معه، ولا يسمح لأحد أن يقوم بتنظيفه إذا لم يستطع بنفسه إلا الأب والأم فقط، حتى يتعود على مبدأ الخصوصية.

6- يجب أن يتعود طفلك على عدم تغيير ملابسه أمام الآخرين، حتى وإن كانوا إخوته، ولا يجب أن يكون ملازما لأحد عند تغيير ملابسه حتى يتعود على الخصوصية لنفسه وللآخرين.

حماية طفلك من خطر التحرش أمر بالغ الأهمية، فإن قام الطفل بحماية نفسه يكتسب ثقة كبيرة في نفسه، وإن قام الأم والأب بحمايته فذلك يعطيه أيضًا الشعور بالأمان والحماية والاهتمام ويحميه من مشكلات ذات تأثير كبير على حياته.

المصدر: التحرير

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على احمي طفلك من التحرش الجنسي بـ6 طرق

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58282

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager