آخر الأخبارأخبار السيارات › كيف قضت الأزرار على عصا نقل الحركة في عالم السيارات؟

صورة الخبر: كيف قضت الأزرار على عصا نقل الحركة في عالم السيارات؟
كيف قضت الأزرار على عصا نقل الحركة في عالم السيارات؟

كانت عصا نقل الحركة يوما من الأيام أحد تجهيزات السيارة مثلها مثل المقود وآلة التنبيه، لكن في الآونة الأخيرة غربت شمسها وكتبت الأزرار فصل نهايتها.

وفي البدايات الأولى لعالم السيارات لم تكن عصا نقل الحركة موجودة، على الرغم من وجود علبة التروس في وقت مبكر، وكان تغيير التعشيقة في مرسيدس Simplex موديل 1902 يتم عبر قابض وقضيب خارج السيارة.

وأوضح مايكل بلاج من كلاسيك سنتر بمرسيدس بنز أن العناصر كانت كبيرة للغاية وأكثر تعقيدا، لكن مع تقليل حجم التقنية وتبسيطها أصبح من الممكن إدخالها إلى المقصورة الداخلية ولتصبح مكونا لا غنى عنه في القرن الماضي كله.

ومن جانبه قال لوكا بورجوجنو، مدير قسم التصميمات في بينينفارينا الإيطالية، إن هذا الظهور لم يكن بسبب الضرورة الوظيفية فقط، لكنه أيضا يعد أمرا هاما لنفسية قائد السيارة؛ حيث إن الإمساك بمقبض التروس يمنح الشعور بالسيطرة على السيارة أو على الأقل على المحرك.

مرحلة الاحتضار
وبدوره أشار أليستار ويلان، رئيس قسم التصميمات في شركة جاجوار، إلى أن عصا نقل الحركة تشهد مرحلة الاحتضار الآن، وقد شهدت السنوات الأخيرة زيادة عدد أجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية، كما أن السيارات الكهربائية قد اقتحمت الأسواق العالمية، وكلاهما قد جعلا من عصا نقل الحركة تجهيزة زائدة عن الحاجة.

وأوضح بورجوجنوا أن ذلك يرجع لسبب تقني؛ حيث كان من الواجب في الماضي أن يتعرف قائد السيارة على التعشيقة الحالية للسيارة عن طريق النظر إلى عصا نقل الحركة، لكن اليوم يكفي معرفة الوضع، الذي تكون عليه السيارة ( P أو R أو N أو D).

حلول صغيرة
وتعتمد الشركات حاليا على حلول صغيرة ومخفية بذكاء في نظام السيارة لنقل الحركة الأوتوماتيكي؛ فلدى مرسيدس أصبحت عصا نقل الحركة صغيرة مثل عصا إشارات تغير الاتجاه، كما أصبحت مركبة على مقود السيارة، ومع السيارات الكهربائية ليس هناك حاجة لأكثر من زر (D) للقيادة و (R) للرجوع للخلف و (P) لصف السيارة.
ويمكن تثبيت هذه الأزرار في أي مكان، وبالتالي تجريب شيء جديد، وخلق مساحة في الكونسول الأوسط لحامل أكواب مثلا. وتعتمد السيارة جاجوار I-Pace الكهربائية على ثلاثة أزرار لنقل الحركة وحامل شحن لاسلكي للهاتف الذكي.

وعلى الرغم من الحرية، التي بات يتمتع بها المصممون، إلا أنهم لا يرغبون في إطلاق رصاصة الرحمة على العصا المعتادة، كما لو كانوا يرغبون في وداع أخير؛ ففي سيارة بي إم دبليو على سبيل المثال سيظهر للمرة الأولى في الفئة الثامنة الجديدة والموديلات الكبيرة X5 وX7 مقبض زجاجي مثبت على عصا ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف قضت الأزرار على عصا نقل الحركة في عالم السيارات؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43309

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager