آخر الأخبارأخبار السيارات › كيف يتلاعب سائقو "التاكسي الأبيض" بالعداد لمضاعفة الأرباح؟

صورة الخبر: كيف يتلاعب سائقو "التاكسي الأبيض" بالعداد لمضاعفة الأرباح؟
كيف يتلاعب سائقو "التاكسي الأبيض" بالعداد لمضاعفة الأرباح؟

يلجأ عدد من سائقي سيارات الأجرة في مصر إلى بعض الحيل للتلاعب بعداد المسافات الإلكتروني، بهدف زيادة أسعار الرحلات لتحقيق أرباحًا مضاعفة بالمخالفة للقانون.

كانت محافظة القاهرة أعلنت -السبت الماضي- عن زيادة تعريفة الركوب الخاصة بالتاكسي الأبيض، بعد ساعات من إعلان الحكومة رفع أسعار المشتقات البترولية.

وزادت تعريفة بداية الرحلة إلى 6 جنيهات مضافاً إليها كيلومتر واحد، و2.50 جنيه بداية من الكيلو الثاني بالإضافة إلى 16 جنيه عن ساعة الانتظار وتزيد بواقع 8 جنيهات بعد الساعة الأولى.

ويؤكد قطاع من مستخدمي التاكسي الأبيض بالعاصمة القاهرة في أحاديثهم عبر المنصات الاجتماعية أنهم وقعوا فريسة السائقين غش عداد التاكسي واضطروا إلى دفع مبالغ نظير عدد غير منطقي من الكيلومترات تم احتسابها بواسطة العداد.

وقال أحد فنيي صيانة العدادات في حديث لبرنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية النهار، إن البعض يتلاعب في العداد لاحتساب الكيلومتر عند 700 متراً فقط واحتساب دقيقة الانتظار عند 30 ثانية فقط.

وأضاف أن عداد التاكسي الإلكتروني يمكن منع التلاعب به من خلال برنامج حماية يتم تحميله رفقة برنامج التشغيل الأساسي، لافتاً إلى أن بعض الفنيين يمتنعون عن تحميل هذا البرنامج لإتاحة الفرصة للسائقين بالتلاعب في تعريفة الركوب.

ولتفادي وقوع الزبائن في فخّ "العدادات المغشوشة"؛ قال محمود عارف أحد المتخصصين في إصلاح العدادات أن ذلك يكون باتباع الآتي:
- التسعيرة السياحية
يقول "عارف" إن العداد الإلكتروني به إمكانية تحويل "البونديرة" من عادية إلى سياحية، وذلك من خلال الضغط على زر (Night) ويشار لها عبر شاشة العداد بالرقم 3 وهو ما يعني أن الأجرة مضاعفة.

وللتأكد من أن السائق لا يحتسب الرحلة وفقاً للتسعيرة السياحية يجب أن يشير العداد إلى الرقم 2 المتواجد إلى جانب سهم أقصى يسار شاشة العداد.

- دقيقة الانتظار "الحصان"
في العدادات الرقمية الزرقاء المعروفة باسم الكوري يوجد رسم على شكل حصان وإلى جانبه يتم احتساب دقائق الانتظار، ويمكن من خلال مراقبته خلال الرحلة معرفة إذا كان العداد منضبط أو متلاعب به.

- عداد الكيلومترات
توضح الأرقام المتواجدة أقصى يمين شاشة العداد المسافة التي قطعتها السيارة، ويمكن ببساطة من خلاله معرفة إذا كان العداد سليم أم مغشوش.

- التكلفة الإجمالية
أكد فني العدادات أن الأرقام المتواجدة أسفل يمين شاشة العداد تشير إلى تكلفة الرحلة بالجنيه ويمكن من خلال عملية حسابية بسيطة التأكد من القيمة الفعلية وذلك بضرب عدد الكيلو مترات في جنيهين مضاف إليهم قيمة بداية الرحلة المقدرة بـ6 جنيهات وعدد دقائق الانتظار المقدرة بـ40 قرشاً للدقيقة.
عداد التاكسي (2)

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف يتلاعب سائقو "التاكسي الأبيض" بالعداد لمضاعفة الأرباح؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
38308

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager