آخر الأخبارأخبار السيارات › هل تؤثر زيادة أسعار البنزين على مبيعات السيارات الجديدة والمستعملة؟

صورة الخبر: هل تؤثر زيادة أسعار البنزين على مبيعات السيارات الجديدة والمستعملة؟
هل تؤثر زيادة أسعار البنزين على مبيعات السيارات الجديدة والمستعملة؟

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم السبت، قرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، بزيادة أسعار الوقود، بدءً من الساعة التاسعة.

وحمل القرار رقم 1130 لسنة 2018 بتحديد سعر بيع بعض المنتجات البترولية، بناءً على قرار مجلس الوزراء بجلسته المنعقدة رقم 122، بتاريخ 6 يونيو الماضي، بنسب تتراوح بين 17.4% و66.6%، بهدف تقليص عجز المدفوعات بالموازنة العامة للدولة واستكمالًا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

وارتفع سعر لتر بنزين 80 ولتر السولار من 3.65 جنيه بدلًا من 5.5 جنيه، وبنزين 92 إلى 6.75 جنيه بدلًا من 5 جنيهات، فيم أصبح سعر لتر بنزين 95 سوبر 7.75 جنيه للتر بدلًا من 6.6 جنيه، وسعر المتر المكعب للغاز الطبيعي للسيارات 2.75 جنيه بدلا من جنيهين.

وعن تأثير الزيادات الجديدة على مبيعات السيارات قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية إن الزيادات لن يكون لها تأثير مباشر على مبيعات السوق التي لا زالت تواجه تحديات كبيرة على أثر الإصلاحات الاقتصادية التي جرى تطبيقها منذ نوفمبر 2016.

وأضاف لـ"مصراوي" أن الطرازات الجديدة من السيارات صنعت محركاتها بتكنولوجيا الحقن الإلكتروني الـ"إنجيكشن" المتقدمة التي تمكن محرك السيارة من إخراج أكبر قوة ممكنة بأقل كمية من استهلاك الوقود.

وأردف أن المتحكم الأول في استهلاك السيارة للوقود هو سعتها اللترية، وكلما ارتفعت زاد استهلاك السيارة للوقود والعكس صحيح، لافتًا إلى أن الأكثر تضررًا من قرار رفع الأسعار هم مالكي السيارات القديمة المزودة بمحركات بنظام "كاربراتير".

وأوضح السبع أن سوق المستعمل لن يتأثر بشكل كبير بهذا القرار لأن غالبية مالكي السيارة القديمة، ينتمون إلى الطبقة المتوسطة، وأصحاب الدخول المتدنية، وهؤلاء لا يملكون رفاهية استبدال سياراتهم القديمة بطرازات أحدث، بعد ارتفاع أسعار السيارات بشكل كبير في سوق المستعمل.
وأشار عضو شعبة السيارات إلى أن القرار سيؤثر على طريقة استخدام المواطن لسيارته، والتي ستجعله يستغني عنها في بعض الأحيان وإيجاد حلول بديلة توفيرًا للوقود.

من جانبه، اتفق أشرف شرباص، نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية مع السبع في عدم تأثير الزيادات الجديدة بأسعار المشتقات البترولية على مبيعات السيارات، مشيرًا إلى أن معظم أصحاب السيارات لن يشعروا بفارق السعر عند التزود بالوقود، وذلك لأنهم يتعاملون بالقيمة المالية وليس عدد الليترات.

وأكد شرباص في تصريح لـ"مصراوي" أن زيادة أسعار الوقود قد تؤثر بشكل أو آخر في نمط استخدام المواطنين للسيارة، حيث يتوقع أن يحد من استخدام البعض لسيارتهم وطرق قيادتها والاستغناء عن تشغيل بعض الكماليات التي قد تستهلك المزيد من الوقود واختيار الطرق المختصرة.

ولفت إلى أن الكثير من المقبلين على الشراء قلما يبحثون عن الطرازات الموفرة للوقود، فهم يضعون في المقام الأول كماليات السيارة وشكلها الخارجي، متوقعًا أن تتغير هذه النظرة بعد ارتفاع أسعار الوقود.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل تؤثر زيادة أسعار البنزين على مبيعات السيارات الجديدة والمستعملة؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87037

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags