آخر الأخبارالصحة والجمال › 4 طرق للتغلب على حالات الاكتئاب

صورة الخبر: الاكتئاب
الاكتئاب


قالت شيماء سلامة استاذ الطب النفسي وتعديل السلوك، إن الإكتئاب من أقدم الحالات في مجال الطب النفسي، موضحة أن العلماء المختصين في مجال الصحة الفسيولوجية، طرحوا العديد من الحلول الطبية التي من شأنها يمكن أن تخفف من حدة حالات الاكتئاب وتأثيراته السلبية على صحة الإنسان وسلامته البدنية والعقلية.

وتشمل ابرز العلاجات للاكتئاب ما يلي:

1- العلاج الفيزيائي:

ويتمثل في ممارسة التمارين الرياضيّة والبدنية التي من شأنها أن تخفّف وتقلّل من حدّة التوتر، والضغط، والقلق، وتحسّن من الحالة المزاجية لدى الأشخاص، وتساعدهم على تجديد طاقاتهم الإيجابيّة والتخلّص من تلك السلبية، التي يؤدي تراكمها إلى التعرض للاكتئاب، والحفاظ على الوزن المثالي، لأنّ السمنة تعتبر أحد مسبّبات الاكتئاب، والضغط النفسيّ، وانعدام الثقة بالنفس لدى الشخص.

2- العلاج الضوئي:

يستخدم العلاج بالضوء لحل هذه المشكل لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب الموسمي، وتكثر هذه الحالات في فترة الشتاء نتيجة لقلّة التعرّض لأشعة الشمس، ويكمن الحلّ في تعريض المُصاب للضوء وأشعة الشمس بشكل كافٍ لحلّ هذه المشكلة.

وينصح أطباء النفس بتناول الأدوية والعقاقير المخصّصة لعلاج هذه المشكلة، والتي تسمّى بمضادات الاكتئاب، التي تباع في الصيدليات بناءً على وصفات من هؤلاء الأطباء، ويُطلق عليها علميًا اسم Antidepressant drugs، ويتمّ اللجوء إلى هذه العقاقير لعلاج الاكتئاب الحاد، بينما يكتفي الأطباء بجلسات العلاج العادية لمن يعانون من اكتئاب بسيط أو ناتج عن حدث معين، كما يوجد بعض العلاجات النفسانية الخاصة بالأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد، والتي تتمثل في زيارة الطبيب النفسي، والتعرض جلسات تفريغ الطاقة السلبية.
3- ممارسة تمارين التأمل كاليوجا وغيرها:

يوصى بالاستعانة بتقنية التأمل العميق والتي تسمىّ طبيًا بـ "مايندفولنيس بايسد كوغنيتيف ثيرابي"، وتعتبر هذه التقنية الطبيّة بديلًا فعالًا عن العلاجات التقليديّة المضادة للاكتئاب، وهي بمثابة علاج وقائي أيضًا يقي من احتمالية الإصابة مرّة أخرى بهذه المشكلة.

4- اتباع الإرشادات الصحية السليمة بشكل عام:

الالتزام بنظام غذائي صحّي ومتوازن، والابتعاد عن الأكلات السريعة ذات الدهون والسعرات الحرارية العالية، والتي تحتوي على نسبة عالية أيضًا من البهارات الحارة وغيرها، والابتعاد قدر الإمكان عن مسبّبات الضغط والقلق والأشخاص السلبيين، من منطلق أنّ الأفكار السلبيّة تنتقل بالعدوى.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 4 طرق للتغلب على حالات الاكتئاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44310

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager