آخر الأخباراخبار منوعة › الصحة تكشف حقيقة تسبب "سوفالدي" في أورام سرطانية لمرضى الكبد

صورة الخبر: الصحة تكشف حقيقة تسبب "سوفالدي" في أورام سرطانية لمرضى الكبد
الصحة تكشف حقيقة تسبب "سوفالدي" في أورام سرطانية لمرضى الكبد

نفت وزارة الصحة والسكان، ما تم تداوله ببعض مواقع التواصل الاجتماعي عن أن استخدام عقار "السوفالدي" المخصص لعلاج فيرس سي له تأثير سلبي على خلايا الكبد، وينتج عنه تكوين بؤر سرطانية، مؤكدة ان هذه المعلومة عارية تماماً عن الصحة.

وقالت وزارة الصحة في بيان اليوم الثلاثاء: "من المعروف في حالة الاصابة بفيروس سي أن 75 إلى 85 % من المصابين يتحولون إلى التهاب كبدي مزمن نشط في الكبد، و20 إلى 30 ٪؜ من هؤلاء المرضى ينتهي بهم الحال خلال 20 إلى 30 سنة بأن يتحولوا إلى مرضى بالتليف من الدرجه الرابعة "F4” ومن هؤلاء 5 إلى 10 ٪؜ يصابون بالسرطان أي أن تليف الكبد يتحول إلى السرطان سواء في وجود فيروس سي أو عدم وجوده".

وأضافت وزارة الصحة : "فيروس سي في حد ذاته لا يسبب سرطان، وإنما التليف هو الذي يسبب السرطان سواء كان الفيروس استمر في المرض أو اختفى في العلاج، ولذلك أي مريض يصاب بالتليف وكان سببه فيروس سي لابد بعد شفائه أن يجري متابعته كل 3 إلى 4 شهور لأنه يصبح عرضة لأن يتحول التليف إلى سرطان بغض النظر عن الشفاء من فيروس سي".

وأوضحت وزارة الصحة، أن المصابين الذين حالاتهم “F0” و "F1 "و "F2" و "F3" ولا يعانون من تليف لا يحتاجون إلى متابعة بعد الشفاء من الفيروس، أما المرضى “F4” مع وجود التليف، بعد الشفاء يستمر التليف وهذا من الممكن ان يؤدي إلى سرطان بنسبة 5٪؜ في العام من مرضى التليف بالرغم من الشفاء من الفيروس.

وشددت وزارة الصحة أنه لا علاقة لعلاج "سوفالدي" بالإصابة بالسرطان ولكن السرطان يأتي لسبب التليف والذي يكون في أخر مراحل الالتهاب الفيروسي الكبدي "F4"، سواء في وجود الفيروس او اختفائه بالعلاج.

من جهته، نفى الدكتور يحيى الشاذلي، نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تسبب عقار السوفالدي المُعالج لفيروس سي، لبؤر سرطانية لبعض المرضى عقب تماثلهم للشفاء من فيروس سي.

وقال "الشاذلي" في تصريحات لمصراوي: "هذا جهل ولا يجوز لأي عاقل أن يردده.. العقار أثبت فاعليته بجدارة في مصر ولا يستطيع أي شخص أن يعطيه لمريض حال عدم سلامته بنسبة 100%".
وأضاف: "دعونا لا نردد هذا الكلام، لو كان السوفالدي يسبب بؤرا سرطانية لم نكن نعالج به مريض واحد".

وحتى الأسبوع الماضي، خضع 730 ألف مواطن للكشف من خلال قوافل مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "مصر خالية من فيروس سي 2020"، وأثبت الفحص من خلال القوافل وجود الأجسام المضادة لفيروس «سي» لدى 131 ألفا و700 مواطن، بينما ثبت بشكل قاطع إصابة 46 ألفا و800 مواطن، بعد إجراء تحليل «بي سي آر».

وأشار "الشاذلي" إلى صرف الجرعة الكاملة من علاج فيروس سي لـ24 ألفا و500 مريض من الذين خضعوا للكشف وأثبتت التحاليل إصابتهم، وتم تحويل 6 آلاف و800 مريض إلى مراكز الكبد التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، لإجراء بعض الفحوصات قبل صرف العلاج المناسب.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الصحة تكشف حقيقة تسبب "سوفالدي" في أورام سرطانية لمرضى الكبد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79997

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري