آخر الأخباراخبار منوعة › فوائد الكفايين عديدة إليكم 9 منها

صورة الخبر: فوائد الكفايين عديدة إليكم 9 منها
فوائد الكفايين عديدة إليكم 9 منها

توصلت دراسة واسعة الى ان الكفايين لا يعزز طاقة الجسم فحسب بل مفيد للصحة أيضاً. وجاء في الدراسة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية ان فوائد الكفايين والقهوة الصحية تفوق بكثير اضرارهما المحتملة.

وبحسب إرشادات مؤسسة الخدمات الصحية العامة في بريطانيا فان الكمية التي يوصي الخبراء باستهلاكها من الكفايين هي 350 الى 400 مليغرام في اليوم.

وتبين الأرقام ان الكفايين هو أكثر المنشطات استخداماً في العالم وان غالبية الأشخاص يستهلكونه دون اي مشاكل وتأكدت فوائده في دراسات علمية كثيرة. أدناه بعض هذه الفوائد.

1 ـ يقول العلماء ان الكفايين يحاكي العملية الطبيعية التي ترتبط بجزيء الادينوسين الذي ينتجه الدماغ من وقت استيقاظنا الى موعد نومنا. ويساعد هذا الجزيء على الاسترخاء والنوم في الليل. الكفايين ينحي المستقبلات المصممة لعمل لادينوسين ونتيجة لذلك نشعر باليقظة والانتباه. ولكن بمرور الوقت ينتج الادينوسين مستقبلات جديدة لكي يبدأ مفعول المساعدة على النوم بالعمل. ولهذا السبب قد نحتاج الى مزيد من الكفايين لتعطيله.

2 ـ الكفايين ينشط الرياضيين كما ينشط الأشخاص الآخرين بتأخير الشعور بالتعب حين يحجب تأثير مستقبلات الادينوسين التي تبعث على الاسترخاء. ويعني هذا ان بالامكان الاستمرار فترة أطول قبل الشعور بالتعب سوا أكنت تسوق شاحنة ثقيلة أو تشارك في سباق للركض.

3 ـ يقول خبراء ان الكفايين يساعد الجسم على توليد حرارة وتحويل السعرات الى طاقة وبذلك المساعدة على خفض الوزن. واكتشفت دراسة ان الاشخاص الذين يكثرون من تناول الشاي الأخضر سجلوا انخفاضاً أكبر في كتلة الدهون ووزن الجسم ومحيط الخصر بالمقارنة مع مستهلكي الجرعات الصغيرة من الكفايين.

4 ـ الاكثار من تناول القهوة يمكن ان يقلل خطر الاصابة بأكثر انواع سرطان الكبد انتشاراً ، بحسب دراسة قادتها جامعة ساوثمبتون البريطانية. إذ اكتشف باحثون ان الاكثار من تناول القهوة يزيد الحماية ضد سرطان الخلية الكبدية.
5 ـ تشير دراسة اجرتها جامعة جونز هوبكنز الاميركية الى ان الكفايين يمكن ان يقوي الذاكرة طويلة الأمد. وقال الباحثون ان المعروف ان للكفايين فوائد بتعزيز القدرات الذهنية ولكن تأثيره بتقوية الذاكرة على الأخص وزيادة مقاومتها للنسيان لم تُدرس في البشر قبل هذا البحث.

6 ـ اظهرت دراسات سكانية واسعة وجود علاقة مفيدة بين استهلاك القهوة/الكفايين وتقليل خطر الاصابة بمرض باركنسون. واكتشفت بعض الدراسات الفردية انخفاض خطر الاصابة بالمرض الى حد 80 في المئة باستهلاك أكثر من اربعة اكواب قهوة في اليوم.

7 ـ وجد باحثون بعد تحليل دراسات شملت أكثر من 330 الف متطوع انخفاض عدم انتظام ضربات القلب بنسبة 6 الى 13 في المئة بين الذين يتناولون القهوة بانتظام. وان الأشخاص الذين تعرضوا الى نوبة قلبية ويستهلكون القهوة بمعدل ثلاثة اكواب في اليوم تحسن نبضهم وقلت مشاكل عدم انتظام ضربات قلبهم.

8 ـ يقول خبراء ان الكفايين بوصفه منشطاً للجهاز العصبي المركزي لا يعزز اليقظة فحسب بل يحسن المزاج ايضاً. ويعود هذا الى تعطيل مفعول الاسترخاء لجزيء الادينوسين واطلاق هرمون دوبامين وهرمون غلوتامين اللذين يرتبطان بالسعادة وبذلك زيادة اليقظة وتقليل الضجر وتحسين المزاج.

9 ـ يبدو ان تناول عدة اكواب من القهوة في اليوم يقلل خطر الانتحار بنسبة 50 في المئة ، بحسب دراسة واسعة اجراها باحثون في كلية الصحة العامة بجامعة هارفرد.
ويقول الباحثون ان الكفايين لا ينشط الجهاز العصبي المركزي فحسب بل يعمل كمضاد معتدل للكآبة بزيادة انتاج نواقل عصبية معينة في الدماغ بينها سيروتونين ودوبامين ونورادرينالين. وقد يفسر هذا انخفاض خطر الاصابة بالكآبة بين شاربي القهوة.

المصدر: ايلاف

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فوائد الكفايين عديدة إليكم 9 منها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54084

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager