آخر الأخباراخبار منوعة › «طول الليل صاحي ومسهرني».. 5 طرق لمساعدة طفلك على النوم

صورة الخبر: «طول الليل صاحي ومسهرني».. 5 طرق لمساعدة طفلك على النوم
«طول الليل صاحي ومسهرني».. 5 طرق لمساعدة طفلك على النوم

عندما تسأل أي أم ماذا تريدين من طفلك، فإن أكثر الإجابات تكرارا، خاصة إذا كان سن الطفل يتراوح بين عام وخمسة أعوام، هو أن يلتزم الطفل بمواعيد النوم، فكثير من الأمهات يقلن: "طول الليل صاحي ومصحيني جنبه"، أو "مجرد ما أحطه ع السرير بيصحى"، فما الذي يسبب اضطراب نوم الطفل؟ و ما عدد ساعات النوم المناسبة؟

وتحدث أسامة فاروق مصطفى في كتابه "مدخل إلى الاضطرابات السلوكية والانفعالية"، عن أهمية النوم، موضحًا أنه يساعد على استعادة الفرد لنشاطه ووعيه، كما يساعد في الحفاظ على اتزانه وحيويته وتركيزه، وتظهر العديد من المشكلات نتيجة قلة النوم، منها اختلال تركيز الفرد ووعيه ومشكلات كبيرة في الإدراك السلوكى والتصرفات. عزيزتي الأم هناك من يقلق لطول ساعات نوم الطفل، وهناك من يقلق من قلتها، فيجب أن نعرف عدد الساعات المناسب لنوم الطفل، ففي عمر أسبوع يكون من المناسب أن ينام الطفل ١٦ ساعة، وفي عمر شهر ينام ١٥ ساعة، وفي عمر ثلاثة أشهر ينام ١٥ ساعة، وفي عمر ستة أشهر ينام ١٤ ساعة، وفي عمر سنة ١٣ ساعة، وفي عمر سنتين ينام ١٣ ساعة، وعند الخمس سنوات ينام ١١ ساعة، وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى وجود مشكلات في نوم الطفل، منها:

1- قد يرجع السبب إلى مرض الطفل، وبالتالي يصعب عليه النوم، أو الجوع أو الشبع الزائد عن الحد، أو أن تكون حرارة الغرفة مرتفعة أو باردة فلا يستطيع النوم.

2- استخدام الأم والأب أساليب خاطئة لإجبار الطفل على النوم، منها تخويفه، كأن تقول الأم: "نام بدل ما العفريت يطلعلك" أو يحكي للطفل قصة مرعبة أو مشاهدة فيلم مرعب قبل النوم، فكل ذلك يؤثر على نوم الطفل.

3- عدم قدرة الأم على تنظيم مواعيد نوم الطفل وتركه يشاهد التليفزيون حتى أوقات متأخرة أو في المواعيد التي ينام فى أثنائها، وبالتالي لا يلتزم بمواعيد النوم.

4- يرفض الطفل الذهاب للنوم عندما يشعر أنه سيحرم من الاستمتاع بشيء ما، مثل اللعب أو مشاهدة التليفزيون أو وجود أقارب يحب الجلوس معهم.

5- في بعض الأحيان تترك الأم الطفل ينام فى أثناء النهار حتى تستطيع أن تأخذ بعضا من الراحة وتقوم بأعمالها المنزلية، ونتيجة لذلك لا يستطيع الطفل النوم ليلا.
6- تناول الطفل الكثير من الأطعمة والمشروبات فى أثناء يومه منها الحلوى والمشروبات الغازية والشيكولاتة، وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على كافيين، يؤدي إلى تنبيه الطفل واستيقاظه وصعوبة نومه.

7- ترك الأب والأم الطفل فى أثناء النوم والخروج، وبالتالي يرفض الطفل النوم حتى لا يتركه والداه ويخرجان فى أثناء نومه. عزيزتي الأم، لا تقلقي فكل مشكلة ولها حل، وهناك عدد من الطرق التي تمكنك من مساعدة طفلك على تنظيم نومه منها:

1- إذا كان طفلك يستمتع بلعبة معينة فلا يجب إجباره على النوم، بل يجب التمهيد للطفل بأن وقت النوم قد اقترب وأمامنا فترة زمنية قليلة للانتهاء من اللعب.

2- ساعدي طفلك على تناول المشروبات المفيدة له والتي تهدئه وتشعره بالراحة بدلا من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

3- لا يجب إغلاق باب الغرفة على الطفل أو جعل الغرفة مظلمة جدا حتى لا يشعر الطفل بالخوف، بل يمكنك تخفيف الإضاءة وترك باب الغرفة مفتوحا.

4- لا يجب استخدام النوم كعقاب للطفل عند قيامه بأي سلوك خاطئ لأن نتيجة ذلك يرتبط النوم عند الطفل بالعقاب، وبالتالي يكره النوم وكلما طلبنا منه أن ينام يشعر أنه معاقب، ما يثير لديه الغضب والضيق وبالتالي صعوبة النوم.

5- الابتعاد عن تخويف الطفل وتهديده من اجل النوم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة المشكلة، ويجب أن يشعر الطفل بالهدوء والراحة والأمان حتى يتمكن من النوم الهادئ ويمكنك أن تقرأ له قصة هادئة تساعده على الدخول في النوم. عزيزتي الأم عزيزي الأب، لا يجب أن ننسى أن النوم أيضا يختلف من طفل لآخر، فهناك طفل ينام فترات طويلة وآخر لا يحتاج إلا لفترات قصيرة للنوم، خاصة إذا كان الأب والأم لا يحتاجان إلا لفترات قصيرة للنوم، وعليكما اختيار الطرق المناسبة لمساعدة الطفل على نوم هادئ ومريح، وفقًا لما يناسبه.

المصدر: التحرير

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «طول الليل صاحي ومسهرني».. 5 طرق لمساعدة طفلك على النوم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
23079

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager