آخر الأخباراخبار منوعة › دراسة: الإصابات الدماغية الخفيفة تزيد خطر الإصابة بالخرف

صورة الخبر: دراسة: الإصابات الدماغية الخفيفة تزيد خطر الإصابة بالخرف
دراسة: الإصابات الدماغية الخفيفة تزيد خطر الإصابة بالخرف

أفادت دراسة أمريكية على كبار السن بأن الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات دماغية خفيفة حتى ولو لم تغيبهم عن الوعي، ربما تزيد مخاطر إصابتهم بالخرف بمقدار المثلين مقارنة بأقرانهم الذين لم يتعرضوا لتلك الإصابة.

ورغم ارتباط الإصابات الدماغية الشديدة والمتوسطة منذ وقت طويل بتزايد مخاطر الإصابة بالخرف إلا أن نتائج الأبحاث حتى الآن بشأن ارتباط الإصابات الخفيفة بالخرف وتراجع الإدراك لا تزال متناقضة،وخصوصا فيما يتعلق بالإصابات التي لا تسبب غياب أصحابها عن الوعي.

وفحص الباحثون بيانات نحو 358 ألفا من كبارالسن، 90 في المئة منهم تقريبا من الذكور، وتعرض نحو نصف عدد من شاركوا في الدراسة لإصابات دماغية خلال الفترة بين عامي 2001
و2014.

وأصيب 10835 شخصا من كبار السن الذين تعرضوا من قبل لإصابات دماغية بالخرف فيما أصيب نحو 4698 شخصا فقط أو أقل من ثلاثة في المئة من أقرانهم الذين لم يتعرضوا في السابق لأي إصابة من هذا النوع.

وزادت المخاطر بالنسبة للذين تعرضوا من قبل لإصابات دماغية خفيفة، دون أن يتسبب ذلك في فقدانهم الوعي.

وقال جاك تساو باحث علم الأعصاب بمركز العلوم الصحية التابع لجامعة تنيسي ومركز ممفيس الطبي لشؤون كبار السن:هذه البيانات ترجح أن مخاطر الإصابة بالخرف تزداد مع الإصابة الدماغية مهما كانت درجتها.

وأضاف "تساو"، الذي لم يشارك في الدراسة، في رسالة بالبريد الإلكتروني: لا يزال يوجد كثير من الغموض حول سبب إصابة الأفراد بالخرف.
وكان متوسط أعمار الخاضعين لهذه الدراسة عندما بدأت 49 عاما، وكتبت كريستينا يافي، من جامعة كاليفورنيا في سان فرنسيسكو،وزملاؤها في دورية (جاما لطب الأعصاب) إن الذين تعرضوا من قبل لإصابات دماغية أصيبوا بالخرف قبل عام ونصف العام، أو أقل،من إصابة أقرانهم كبار السن الذين لم يتعرضوا لإصابات.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: الإصابات الدماغية الخفيفة تزيد خطر الإصابة بالخرف

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25214

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم