آخر الأخباراخبار منوعة › 10 خرافات عن جسم الإنسان.. الأظافر تنمو بعد الموت والحلاقة تزيد الشعر

صورة الخبر: 10 خرافات عن جسم الإنسان.. الأظافر تنمو بعد الموت والحلاقة تزيد الشعر
10 خرافات عن جسم الإنسان.. الأظافر تنمو بعد الموت والحلاقة تزيد الشعر

يظن الكثيرون أن هناك سمات معينة للإنسان ليظل بصحة جيدة، وغالبا ما يكون مصدر تلك السمات الخرافات والشائعات القديمة التي تتوارثها الأجيال، حتى أصبحت بمثابة حقائق علمية عند البعض لا جدال ولا شك فيها، ونشر موقع Listverse الأمريكي مجموعة من أشهر الخرافات المنتشرة عن جسم الإنسان، والتي يصدقها كثيرون، رغم أنها مجرد شائعات وخرافات لا أساس لها من الصحة، ومنها:

10- الإنسان يستخدم 10% فقط من قدراته الدماغية يزن دماغ الإنسان حوالي 1.4 كيلوجرام، ويحتوي على حوالي 100 مليار خلية عصبية تحمل المعلومات عبر نقاط الاشتباك العصبي، ويشكل المخ حوالي 85% من الوظائف، وهو المسئول عن التنسيق والتوازن، وانتشرت شائعة الـ10% في أواخر العصر الفيكتوي في القرن الـ19.

9- هضم العلكة (اللبانة) يأخذ 7 سنوات إشاعة قاتلة يعتقد بعضنا أنها حقيقة، إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، قالت إن اللبانة هي مادة مضغية وغير مغذية وغير قابلة للهضم، ويتم طردها من الجسم إلا أن بعض المواد الأخرى مثل السكريات والطعم الذي يتواجد بالعلكة يتم هضمه.

8- الشيكولاتة تصيب بالطفح الجلدي تنتشر تلك الإشاعة، خاصة بين أوساط الشباب في وقت البلوغ وكأن التغيرات الهرمونية غير كافية لتحطيم معنوياتهم، فالشيكولاتة لن تصيبك بالحبوب أو الطفح الجلدي، بل تعزز من قدرات القلب، لكن السكريات بصفة عامة تزيد من الدهون، ما يجعل بشرتك دهنية بصورة أكبر وهو ما قد يساعد في ظهور الطفح الجلدي أيضا.

7- الجزر يقوي النظر الجزر يحتوي على نسبة كبيرة من بيتا كاروتين، وهي المادة التي تتحول إلى فيتامين A، الذي يوفر فوائد كثيرة للجسم ومنها حماية البصر، وانتشرت الإشاعة في الإعلام البريطاني وقت الحرب العالمية الثانية ضد الطيارين الألمان، حيث حثت بريطانيا طياروها على أكل الجزر بكميات كبيرة للقتال الليلي ضد الألمان، وللأسف كانت تلك الإشاعة خرافة وغير مثبتة علميا.

6- نمتلك 5 حواس تعود تلك الإشاعة إلى أرسطوا، والحواس الخمس هي البصر والسمع والشم واللمس والتذوق، إلا أن العلماء يفسرون الحواس بأنها أكثر تعقيدها من حصرها في خمسة حواس، حيث هناك تأثيرات مختلفة في الحس مثل الحرارة والضغط، وهو ما يجعلها تصل إلى 33 حاسة حتى الآن مثل التوازن أيضا.

5- لف لسانك أمر وراثي انتشرت الإشاعة عام 1940 بسبب عالم الوراثة الأمريكي ألفريد ستورتيفانت، الذي قال إن لف اللسان ينتج بسبب جين سائد إلا أن الحقيقة ظهرت بعد ذلك، حيث كان هناك توائم يستطيع أحدهما لف لسانه والآخر لا يستطيع، ما يعني أن الأمر ليس جينيا فقط.
4- حرارة جسمك تخرج من رأسك ظهرت الإشاعة في خمسينيات القرن الماضي، حيث قام مجموعة من العلماء بتعريض أشخاص لدرجات حرارة منخفضة، ثم وجد أن الحرارة تخرج من رؤوسهم، والأمر بسيط جدا، حيث إن المجموعة التي تم عليها عمل التجربة كانوا يرتدون معاطف، ما جعل الرأس هي الجزء الوحيد العاري، كما أن الرأس يساوى حوالي 7% من الجسم، وهي نفس النسبة التي وجدوها في هروب الحرارة، ما يعزز أن كل جزء في الجسم يفقد الحرارة حسب نسبته.

3- الشعر والأظافر تظل تنمو بعد الموت إشاعة منتشرة وغير صحيحة، حيث إن الأمر هو مجرد خداع بصري لأن الجلد والأعضاء تبدأ في الانكماش بعد الوفاة، ما يعطي صورة النمو للشعر والأظافر، إلا أن الأمر ما هو إلا تقلص باقي الأعضاء.

2- طقطقة الأصابع تؤدي إلى التهاب المفاصل التهاب المفاصل هو مرض شائع في حوالي 50 مليون بالغ، إلا أنه لا ينتج بسبب طقطقة الأصابع، حيث إن هذا الصوت الذي يحدث ما هو إلا صوت انفجار السائل الزلالي الذي يقوم بتشحيم المفاصل، حيث تمت دارسة مفصلة على ذلك من قبل أطباء جامعة هارفرد، ولم يجدوا أي علاقة بين الطقطقة والتهاب المفاصل.

1- الحلاقة تزيد نمو الشعر إشاعة هي الأكثر انتشارا في العالم، خاصة بين الشباب الذين يريدون زيادة نمو شعرهم، والدراسة الأولى ظهرت عام 1928، حيث قام مجموعة من الرجال بحلق لحاهم بنفس كريم الحلاقة، ثم تم تحليل الشعر الجديد كونه يحتوي على نسب أعلى من النمو، إلا أن هذه هي مغالطة علمية، فالشعر فقط ينمو بصورة أعرض وأكثر سمكا، ما يعطينا إحساسا بزيادة النمو.

المصدر: التحرير

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 10 خرافات عن جسم الإنسان.. الأظافر تنمو بعد الموت والحلاقة تزيد الشعر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64323

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager