آخر الأخبارعلم وتقنية › ما مدلول العلامات على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية؟

صورة الخبر: ما مدلول العلامات على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية؟
ما مدلول العلامات على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية؟

عندما يرغب المرء في شراء أجهزة كهربائية فإنه يصادف علامات كثيرة على عبوات التغليف وعلى الجهاز الكهربائي نفسه، ومنها بعض العلامات المهمة، التي توضح معلومات حول استهلاك الطاقة الكهربائية ومدى الحفاظ على البيئة، ولكن هذا لا يعني أن كل جهاز يحمل علامة معينة يتمتع بما تدل عليه هذه العلامة.

وقد تصبح الأجهزة الكهربائية أكثر تكلفة على مر السنين، عندما يكون استهلاكها من الطاقة الكهربائية أعلى من المتوقع، فمثلاً عند تشغيل التلفزيون لمدة أربع ساعات يومياً، فإن ذلك يعادل 1500 ساعة تشغيل سنوياً، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة تكاليف الكهرباء بصورة ملحوظة، ولذلك فإنه من الأفضل إلقاء نظرة فاحصة على العلامات، التي تحملها الأجهزة الكهربائية قبل الشراء، وخاصة علامة الطاقة التابعة للاتحاد الأوروبي.

وتنص التشريعات على أن كل الأجهزة الإلكترونية، التي تحمل علامة CE، يجب أن تضمن الشركات المنتجة لها أنها متوافقة مع توجيهات الاتحادي الأوروبي.

وأوضح متحدث باسم الرابطة المركزية للشركات المنتجة للأجهزة الكهربائية والإلكترونية، أن هذه العلامة عادة ما تشير إلى سلامة المنتج والتوافق المغناطيسي وتجنب بعض المواد المحظورة، ولا تعني هذه العلامة ختم الجودة، ولكنها تعتبر بمثابة شرطاً لتشغيل الأجهزة في البلدان الأوروبية.

وتقوم السلطات المعنية بشكل عشوائي بالتحقق مما إذا كان يحق للشركة طباعة علامة CE على منتجاتها، وغالباً ما يوجد ختم السلامة المعتمد GS على الأجهزة، ولكنه ليس إلزامياً، ويتم التأكد من خلال معهد اختبارات مستقل أن الجهاز يستوفي متطلبات قانون سلامة المنتج، وهو ما ينص على عدم وجود خطر في حالة الاستعمال العادي للجهاز، غير أن ذلك لا يدل على متانة الجهاز أو الجوانب البيئية.

علامة الطاقة EU
وتعد علامة الطاقة EU الأوروبية ذات الأشرطة الملونة والمعلومات حول استهلاك الطاقة سنوياً أكثر أهمية، وقد نص الاتحاد الأوروبي على وجوب وضع علامة استهلاك الطاقة وقام بتوسيع استعمالها، حيث تساعد هذه العلامة في إجراء المقارنات بين أجهزة التلفزيون والثلاجات واللمبات والمكانس الكهربائية وحتى إطارات السيارات، حيث يشير حرف A إلى انخفاض استهلاك الطاقة نسبياً، بينما يشير حرف G إلى ارتفاع استهلاك الطاقة.

وأشارت دراسة للهيئة الاتحادية للبيئة إلى أن علامة الطاقة EU تعتبر من العوامل الأكثر تأثيراً على قرار شراء الأجهزة الكهربائية الجديدة.
وترى الرابطة المركزية للشركات المنتجة للأجهزة الكهربائية والإلكترونية أن علامة الطاقة الأوروبية تعتبر من العوامل الحاسمة للشركات والعملاء، حيث يمكن للمستهلك من خلال الرسوم التوضيحية والاختبارات المعيارية وقيم المقارنة الحصول على نظرة عامة جيدة بشأن الجوانب المبينة على العلامات والملصقات.

وغالباً ما يظهر ختم TCO على عبوات التغليف الخاصة بالشاشات، ونادراً ما يظهر على الهواتف الذكية والحواسيب المكتبية، ويشير هذا الختم إلى انخفاض استهلاك الطاقة واستخدام المواد الصديقة للبيئة وإعادة التدوير والالتزام بالمعايير الاجتماعية أثناء عملية التصنيع والإنتاج، كما تنتشر أيضاً نجمة الطاقة لوكالة البيئة الأمريكية EPA، والتي تشير إلى تحويل الأجهزة المكتبية، مثل الحواسيب، إلى وضع الاستعداد بعد فترة معينة من عدم النشاط والفعالية.

المصدر: موقع 24

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما مدلول العلامات على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33424

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager