آخر الأخباراخبار العالم اليوم › أعتقال رئيس فرنسا السابق في «تمويلات القذافي»

صورة الخبر: فرنسا
فرنسا



أفادت مصادر قضائية، ليل الثلاثاء بأن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لايزال منذ صباح اليوم نفسه موقوفا رهن التحقيق بشبهة تلقي حملته الانتخابية في 2007 تمويلا غير شرعي من ليبيا.

وقال مصدر مطّلع على التحقيق إن الرئيس السابق (2007-2012) الذي أوقف صباح الثلاثاء احترازيا مازال يخضع للاستجواب من قبل محققي «المكتب المركزي لمكافحة الفساد والجرائم المالية والضريبية» في نانتير قرب باريس.

بالمقابل، فإن النائب في البرلمان الأوروبي بريس اورتفو، الذي كان وزيرا للداخلية في عهد ساركوزي، ويعتبر من أقرب المقربين للرئيس السابق قد مثل الثلاثاء طليقا أمام محققي المكتب نفسه حيث أدلى بإفادته وغادر قبيل منتصف الليل قرابة الساعة 23.30 (22.30 ت ج) جالسا في المقعد الخلفي لسيارة سوداء زجاجها داكن، كما أفاد صحفي في وكالة فرانس برس.

وأكد المحامي جان- ايف دوبو وكيل الدفاع عن أورتفو لوكالة فرانس برس أن عملية الاستماع لأقوال موكله انتهت، من دون مزيد من التفاصيل.

من جهتهم، رفض محامو ساركوزي الإدلاء بأي تفاصيل عن سير التحقيق مع موكلهم.

ويجيز القانون الفرنسي للمحققين توقيف شخص على ذمة التحقيق لمدة أقصاها 48 ساعة، يمكن بعدها إخلاء سبيله، أو إحالته أمام قاض لتوجيه الاتهام رسميا إليه، أو استدعائه لاحقا للتحقيق.
ويتم توقيف مشتبه به على ذمة التحقيق إذا كان هناك «واحد أو أكثر من الأسباب المعقولة للاشتباه» في أنه ارتكب جريمة يعاقب عليها بالسجن.

ويتم التحقيق في هذه القضية منذ إبريل 2013 وهي تتعلق بشبهات مفادها أن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي قام بتمويل الحملة الانتخابية لساركوزي في 2007، وذلك استنادا إلى أقوال أدلى بها رجل الأعمال الفرنسي من أصل لبناني زياد تقي الدين ومسؤولون ليبيون سابقون، بينما أنكر مسؤولون آخرون ذلك. ونفى ساركوزي باستمرار كل هذه الاتهامات.

وظهرت المزاعم ضد ساركوزي أول مرة في مارس 2011 عندما كان القادة الفرنسيون يدفعون باتجاه التدخل العسكري في ليبيا الذي أدى إلى الإطاحة بالقذافي.

وفي حينه، قال سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل: «على ساركوزي إعادة الأموال التي أخذها من ليبيا لتمويل حملته الانتخابية».

وبعد ذلك بعام وفيما كان ساركوزي يقوم بحملة للفوز بولاية ثانية، نشر موقع «ميديابارت» وثيقة وقّعها رئيس الاستخبارات الليبية السابق موسى كوسا تشير إلى الموافقة على منح 50 مليون يورو لحملة ساركوزي.

المصدر: أ.ف.ب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أعتقال رئيس فرنسا السابق في «تمويلات القذافي»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49142

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم