آخر الأخباراخبار العالم اليوم › قصة رئيسة CIA الجديدة مع تعذيب سعوديين في «عين القطة»

صورة الخبر: رئيسة CIA الجديدة
رئيسة CIA الجديدة



جدل واسع أثير في وسائل الإعلام وأوساط سياسية أمريكية حول سيدة CIA الجديدة، جينا هاسبيل، على خلفية علاقتها المباشرة بممارسة التعذيب في سجن سري أمريكي في تايلاند.

وترتكز الانتقادات الموجهة لرئيسة وكالة الاستخبارات المركزية، وهي أول امرأة تقود «سي أي إيه» على فترة عملها كضابط سري عام 2002 على تعذيب 2 من المشتبه بهم في الإرهاب وهما زين العابدين حسين الملقب بـ«أبي زبيدة» وعبدالرحيم الناشري.

وتتهم مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الجديدة أيضا بمشاركتها في تدبير أمر تدمير أشرطة فيديو تصور عمليات الاستجواب الوحشية في سجن سري في تايلاند يسمى «عين القطة»، تولت «هاسبيل»، بحسب بعض المصادر، إدارته لفترة وجيزة عام 2002.

وفي هذا الصدد قالت مجلة «ذا نيويوركر» الأمريكية، أن السعودي «أبوزبيدة» تعرض حيتها لتعذيب وحشي مرارا أثناء استجوابه حتى أن المحققين اعتقدوا في أكثر من مناسبة أنه فارق الحياة.

أما صحيفة «نيويورك تايمز»الأمريكية، أفادت أن «أبوزبيدة» تعرض للإيهام بالغرق 83 مرة في شهر واحد.

وقد صدر تقرير خاص عن لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ أكد أن المعتقلين في سجن «عين القطة» تعرضوا للتعذيب، بما في ذلك الإيهام بالغرق، وأساليب أخرى غير مسموح بها.
وأشار إلى أن قادة CIA دافعوا بشدة خلال السنوات الماضية عن العشرات من العاملين في الوكالة، الذين شاركوا في برامج التعذيب المحظورة رسميا الآن، بل أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يحتفظ برأي خاص بشأن وسائل الاستجواب القاسية، إذ صرح مرارا أن التعذيب يحقق نتائج إيجابية.

ويوافقه في هذا الرأي رئيس وكالة الاستخبارات المركزية السابق ووزير الخارجية المعين من قبله مؤخرا، مايك بومبيو، إذ لا يعد الإيهام بالغرق والوسائل المشابهة تعذيبا، بل وأشاد ذات مرة بمن وصفهم بالوطنيين الذين استخدموا هذه الأساليب في المرحلة الأولى من الحرب على تنظيم «القاعدة».

ويذكر أن «هاسبيل» كانت التحقت بوكالة الاستخبارات المركزية عام 1985 ولديها خبرة في العمل الاستخباراتي الخارجي لأكثر من 30 عاما، وكانت نائبة مدير الخدمات السرية في الوكالة، وتولت أيضا مناصب قيادية أخرى.

وكشفت مجلة «نيوزويك» الأمريكية، عام 2016، أن النساء يشكلن 45% من القوى العاملة في وكالة الاستخبارات المركزية، و34% يشغلن مناصب قيادية. وتعتبر «هاسبيل» قد دخلت التاريخ باعتبارها أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تقود هذه الوكالة الضخمة وذائعة الصيت.

المصدر: وكالات

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قصة رئيسة CIA الجديدة مع تعذيب سعوديين في «عين القطة»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88856

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم