آخر الأخبارالأسرة والطفل › 15 طريقة وفكرة تخلصك من «دوشة الكركبة» في المطبخ

صورة الخبر: «دوشة الكركبة» في المطبخ
«دوشة الكركبة» في المطبخ



طرق وأفكار تساعدك على تنظيم مطبخك الصغير للتخلص من دوشة الكركبة يقدمها لنا متخصصون من الطهاة أصحاب التجربة الحية داخل المطابخ المختلفة. الشيف مختار عبدالعزيز يقترح مجموعة من هذه الأفكار:

1- الأماكن غير المتوقعة تعتبر مساحة ذكية لتنظيم الأشياء التى تحتاج لها أثناء الطهى، فمثلا يمكن عمل رف وحوامل فوق البوتاجاز لوضع الأوانى والمعالق التى نحتاجها بشكل مستمر، كذلك المساحة الطولية الضيقة بين الثلاجة والحائط يمكن استغلالها فى عمل وحدة من الأرفف لتنظيم الأشياء الصغيرة مثل البرطمانات والتوابل وغيرها بشكل واضح.

2- إذا كان يوجد جزيرة وسط المطبخ يفضل تصميمها بشكل عملى بحيث تتحول لوحدة إضافية للتخزين عن طريق عمل أرفف مفتوحة يتم استغلالها لتخزين كتب الطهى وبعض الفخاريات الملونة فى تناسق خاص يزين المكان.

3- الأوانى وملاعق الطهى يمكن أن تنظم بشكل جيد من خلال شراء حامل مخصص لذلك يتم تعليقه على الحائط والذى لا يحتاج لمساحة كبيرة من المطبخ.

4- تقسيم الأدراج حسب شكل أدوات الطهى المستخدمة بحيث يتم وضع كل أداة فى مكانها المخصص يساعد فى الحصول على مطابخ أكثر تنطيما.

5- تخصيص وحدة مغلقة للقمامة يتم تقسيمها حسب نوع الأشياء التى يتم رميها مما يجعل المكان أكثر تنظيما ونظافة. فمثلا الزجاجات فى صندوق والأوراق فى صندوق آخر وفضلات الطعام فى صندوق ثالث وهكذا.
6- الأشياء التى نحتاج لها باستمرار مثل التوابل وكتب الطهى وغيرها يجب أن تكون فى متناول اليد لذا ينصح بعمل رف يستوعب تلك الأشياء على أن يرتب بشكل منمق عليها بدلا من وضعها فى الوحدات المغلقة حتى يسهل رؤيتها والوصول لها.

7- بالنسبة للبرطمانات فينصح بكتابة المحتوى الداخلى لها حتى يتسنى معرفة الأشياء دون عناء.

الشيف أحمد زكى يقدم مجموعة من النصائح:

8- استغلال جوانب الوحدات فى عمل حوامل خشبية أو معدنية يتم وضع الأطباق الملونة بها بشكل منظم وأنيق تكسب المطبخ شكلا جماليا من ناحية وتكون مكانا إضافيا للتخزين من ناحية أخرى.

9- استخدام السلال المعدنية أو الخوص فى وضع زجاجات الزيوت والخل وغيرها كطريقة لتخزينها ووضعها على أرفف مفتوحة تمنح المطبخ شكلا مميزا.

10- الضلف من الداخل مساحة جيدة غير مستغلة عادة، بسهولة يمكن عمل حوامل بها لتعليق فوط المطبخ بشكل منظم بدلا من وجودها هنا وهناك.

11- تزيين المطبخ ببعض أصص الزرع التى تعلق على حامل يخصص لذلك مع توافر أماكن لتعليق الملاعق والشوك والأدوات التى نستخدمها فى الطهى فى نفس الحامل بشكل منمق لمزيد من الجمال.

12- يفضل وضع الأجهزة الكهربائية مثل الخلاط والسكينة الكهربائية وعصارة البرتقال وغيرها من الأجهزة الصغيرة داخل الوحدات سواء أدراج أو دواليب حتى لا تزحم المكان.

13- الأجهزة الكهربائية يجب أن تكون موزعة بين الوحدات الخشبية وليس بجوار بعضها البعض. فمثلا الثلاجة تنفصل عن البوتاجاز بوحدة خشبية، وذلك ليسهل استخدام كل جهاز على حدة.

14- تصنيف كل العناصر التى نحتاجها فى المطبخ بحيث توضع على شكل مجموعات، فمثلا الأوانى العميقة تنظم فى وحدة خاصة أما الأطباق ففى وحدة أخرى وهكذا مما يسهل فى تنظيم شكل المطبخ والعثور على الأشياء بسهولة.

15- عند بداية التصميم يراعى أن تكون كل الأجهزة مثل الثلاجة والبوتاجاز والفرن وغيره فى نفس الصف، بحيث يترك الصف المقابل كله كمساحة للطهى فقط.

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 15 طريقة وفكرة تخلصك من «دوشة الكركبة» في المطبخ

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26733

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم