آخر الأخبارأخبار السيارات › تعرف علي شروط استيراد وترخيص السيارات الواردة من الخارج

صورة الخبر: تعرف علي شروط استيراد وترخيص السيارات الواردة من الخارج
تعرف علي شروط استيراد وترخيص السيارات الواردة من الخارج

يسعي عدد كبير من المغتربين القائمين خارج حدود جمهورية مصر العربية، إلى اصطحاب ممتلكاتهم معهم بعد اتخاذ قرار العودة والاستقرار في أرض الوطن.

ومن ضمن هذه الممتلكات التي قد يعمل المغترب على إدخالها البلاد، سيارته التي كان يقودها في الخارج، ويجهل عددا كبيرا من الشروط والخطوات التي يجب اتباعها.

ولتوضيح هذا الأمر قامت مصلحة الجمارك، عبر موقعها الرسمي، بنشر خطوات الحصول على ترخيص السيارة الواردة من الخارج.

وقالت مصلحة الجمارك، يشترط بالنسبة لسيارات الركوب المسموح باستيرادها مستعملة أن تكون مستوفاة لشرط التملك بالنسبة للاستيراد للاستخدام الشخصي.

وتابعت المصلحة "على صاحب السيارة تقديم المستند الدال على تملُك السيارة ويجب أن يتضمن تاريخ تحرير مستند الشراء (عقد بيع – فاتورة الشراء ) هو نفس تاريخ الشراء".

وعلى طالب الترخيص تقديم أصل رخصة تسيير السيارة في الدولة التي كان يقيم بها، كما يقدم شهادة صادرة من مرور الدولة التي كان يقيم فيها، موضح بها بيانات السيارة وسنة التملك والموديل، على أن تكون موثقة من السفارة أو القنصلية المصرية هناك، وتكون صالحة لمدة 30 يومًا عند تقديمها.

ومن المستندات التي يجب أن يقدمها صاحب السيارة، ما يُفيد تواجده بالخارج وقت تملُك السيارة وذلك من خلال جواز السفر الدال على وجود صاحب السيارة وقت التملك.
وفي حال شحن السيارة؛ أوضحت مصلحة الجمارك، ضرورة تقديم صورة جواز السفر الخاص بمالك السيارة على أن تكون موثقة من الخارجية من الدولة القادم منها.

وأكدت الجمارك على أن مستلم السيارة في الميناء يجب أن يكون مالكها الشخصي أو بتوكيل صادر منه لقريب حتى الدرجة الثانية أو الزوجة.

وفى حالة تشكك الجمرك المختص في أيٍ من المستندات المقدمة يتم طلب الاستعلام من قطاع التجارة الخارجية مُوضحًا به المستند المتشكك فيه تحديدًا، وأسباب التشكك، وفى حالة استعجال صاحب السيارة، يتم الإفراج بعد تقديم خطاب ضمان غير مشروط وغير قابل للإلغاء، بقيمة السيارة وفقًا لتثمين مصلحة الجمارك ولا يجوز رده إلا بعد موافقة قطاع التجارة الخارجية.

وأوضحت مصلحة الجمارك أن هذه الشروط تُستثني في حالة سيارات الركوب المجهزة تجهيزًا طبياً "أصحاب الإعاقة البدنية"، حيث يُطبق عليها شروط مختلفة.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف علي شروط استيراد وترخيص السيارات الواردة من الخارج

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63041

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري