آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › الأحد.. حسم خفض الفائدة على الأوعية الادخارية

صورة الخبر: الأحد.. حسم خفض الفائدة على الأوعية الادخارية
الأحد.. حسم خفض الفائدة على الأوعية الادخارية

قرر البنك المركزى المصرى، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية، أمس الخميس، خفض أسعار الفائدة بمقدار 1% على الإيداع والإقراض، ليصبح 17.75%، و18.75% على الترتيب، كما تم تخفيض سعر الائتمان والخصم بمقدار 1% ليصبح 18.25%.

وأعلن "المركزى" في مايو 2017 وللمرة الأولى فى تاريخه، معدل التضخم المستهدف وتوقيت تحقيقه، وهو 13% (± 3%) فى الربع الأخير من 2018 ومعدلات أحادية بعد ذلك.

وتشير بيانات التضخم الأخيرة إلى نجاح السياسة النقدية فى احتواء الضغوط التضخمية، إذ سجّل التضخم الشهرى معدلات منخفضة على الرغم من تأثرها بارتفاع أسعار بعض السلع.

وأوضح البنك المركزى أن القرار يتسق مع معدلات التضخم المستهدفة على المدى المتوسط، وأسهمت السياسة النقدية عبر تحرير سعر الصرف في تعزيز تنافسية السلع والخدمات المحلية، وبالتالى ارتفاع الطلب الخارجى للناتج المحلي، وهو العامل الأساسي فى ارتفاع معدل النمو الاقتصادى مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وفور إصدار القرار من "المركزى" أعلن البنك الأهلى المصر وبنك مصر إلغاء شهادات الـ20%، وإطلاق بديل له بعائد 17%، وخفض العائد على شهادات 16% إلى 15%.

فى هذا السياق قال محمد الأتربى، رئيس بنك مصر، إن قرار البنك المركزى جاء في سياق تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي، وعلى رأسها ارتفاع رصيد الاحتياطى الأجنبي، والنمو الاقتصادي، وانخفاض معدلات البطالة والتضخم.

وأضاف أن مصرفه أصدر وعاء ادخاريًا جديدًا "شهادة الملك بالجنيه المصرى"؛ وهي شهادة اسمية لمدة سنة تبدأ قيمتها من 1000 جنيه مصرى ومضاعفاتها، وتصدر الشهادة للأفراد الطبيعيين "بالغين وقصر" بأعلى عائد على شهادات الادخار بعد إيقاف التعامل بشهادة طلعت حرب، بالإضافة إلى ذلك عدل البنك العائد على شهادة القمة لتصبح 15% سنويا لمدة ثلاثة سنوات.
من جهته، قال حسين رفاعى، رئيس بنك قناة السويس، إن تراجع معدلات التضخم وراء خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزى، مشيرًا إلى أن خفض أسعار الفائدة كان أمرًا متوقعًا.

وأضاف، أن لجان الألكو "الأصول والخصوم" بالبنوك تبدأ اجتماعاتها، غدا الأحد، لإصدار القرارات المناسبة بشأن أسعار الفائدة، وتحديد نسب خفضها.

أما يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصرى، فأكد أن قرار البنك المركزي كان متوقعًا في ظل تراجع معدلات التضخم، مشيرًا إلى أن إجمالى ودائع البنك من شهادات الـ20% بلغ 400 مليار جنيه، وأن العمل بها انتهى الخميس الماضي، وحل محلها شهادات بعائد 17% لمدة عام.

وأضاف أنه تم خفض عائد شهادات الـ16% لتصبح 15%، موضحًا أن عملاء الشهادتين سيتمتعون بسعر العائد القديم لحين انتهاء المدة، وحين التجديد تتم المعاملة بالسعر الجديد، على أن يتم الأسبوع الجاري، مراجعة أسعار العائد على بقيمة الأوعية الادخارية.

ومن جهته قال الخبير المصرفي هانى أبوالفتوح، إن خفض أسعار الفائدة لم يكن مفاجأة.

وتابع أن قرار لجنة السياسة النقدية استند إلى النتائج الإيجابية التى أسفر عنها تطبيق السياسة النقدية التى انتهجها البنك المركزى بالتزامن مع تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي بدءًا من نوفمبر 2016، إذ استهدف السيطرة على الارتفاع الحاد فى المعدل السنوى الأساسي للتضخم الذى بلغ ذروته في يوليو 2017، مسجلًا رقمًا قياسيًا بلغ 35.3%، إذ انخفض لأقل مستوى له منذ أكتوبر 2017 ليبلغ 14.4% فى يناير 2018، وتسير هذه النسبة مع التوقعات المخطط لها منذ عام 2016.

وقال إنه من المعروف أن البنك المركزى يستهدف معدل التضخم في مستوى 13% مع قبول نسبة انحراف 3% صعودًا وهبوطًا، وذلك في الربع الأخير من 2018 ومعدلات أحادية بعد ذلك.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأحد.. حسم خفض الفائدة على الأوعية الادخارية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75836

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري