آخر الأخباراخبار منوعة › قصة أشهر صداقة داخل الوسط الفني: اللقاء الأول «غريب» وفوجئ أحدهما أن الثاني «مُسلم»

صورة الخبر: قصة أشهر صداقة داخل الوسط الفني: اللقاء الأول «غريب» وفوجئ أحدهما أن الثاني «مُسلم»
قصة أشهر صداقة داخل الوسط الفني: اللقاء الأول «غريب» وفوجئ أحدهما أن الثاني «مُسلم»

نشرت مجلة «آخر ساعة» في عددها رقم 1031 بتاريخ 28 يوليو عام 1954، باب «قصة فنان»، تقريراً يحمل عنوان «روح الريحانى فى شارع عماد الدين»، يتناول الصداقة التي كانت بين نجيب الريحاني وبديع خيري، وكيف كانت فاتحة خير عليهما، وعلى الفن عموما، بأعمالهما المشتركة، حتى رحل الأول، ومع ذلك بقيت روحه الطيبة حاضره، متمثلة في أعماله من ناحية، وفي بديع من ناحية أخرى الذي كانوا يعتبرونه نصفه الثاني، وفي هذا التقرير يلخص قصة الثنائي:

كان الاثنان روحًا واحدة.. وكان نجيب الريحانى يقول دائمًا أن بديع خيرى يكمله، وكان اللقاء الأول بين الاثنين غريبًا.. بعد أن استقل الريحانى بفرقته.. بدأ يبحث عن مؤلف آخر يكتب له رواياته وكان أمامه منافس خطير يتمثل فى فرقة على الكسار.. وأخيراً اهتدى إلى أحد أصدقائه الذى أوهمه أنه كاتب فكاهى من الدرجة الأولى، وقدم له الرواية الأولى ونجحت لدرجة غريبة، ولكن «الفار» كان يلعب فى جيب الريحانى وكان يؤمن أن هناك شخصية أخرى تختفى وراء هذا الصديق.. وقال الريحانى أخيراً لأحد أصدقائه: أنا اعرف أن صاحبنا هذا.. دمه ثقيل.. فكيف يخرج الشربات من هذا الفسيخ!

وفعلا.. بعد أسبوع واحد اكتشف الريحانى شخصية بديع خيرى لأول مرة سنة 1918، ومن يومها ولم يفترق الاثنان، وكانت أول رواية لهما معًا هى «على كيفك» وكانت آخر رواية لهما «أحب حماتى» التى مثلتها الفرقة بعد وفاة الريحانى.

واستمر بديع يعمل مع نجيب حتى سنة 1920، وفى أحد الأيام قال له: اسمع يا بديع.. ما رأيك فى أن تستقيل مثلى من وظيفتك فى المدرسة وتتفرغ للعمل معى ووافق بديع خيرى.. وأصبحت قهوة سفنكس هى المقر الرسمى للثنائى الذى لا ينفصل..

وفى سنة 1920 ظهر بديع خيرى للمرة الوحيدة على الشاشة مع نجيب فى فيلم «ياقوت» الذى تم تصويره وإخراجه فى باريس.. وبعد ذلك نصحه الريحانى بأن يكتفى بالتأليف!

وبديع خيرى ولد فى سنة 1894 فى حى المغربلين بالدرب الأحمر وأول مقالة نشرها فى صحيفة «الأفكار» وكانت باسم مستعار هو «ابن النيل».. ويقول بديع خيرى: أن الشيء الوحيد الذى أعجبه فى نجيب الريحانى هو الوفاء فى جميع نواحى حياته.. وعلى الرغم من الشهرة العظيمة التى بلغها قبل وفاته.. فقد كان كما هو لم يتغير منذ 1918!

إن بديع خيرى هو روح الريحانى التى مازالت تلمع فى أضواء شارع عماد الدين حتى الآن.
وجدير بالذكر أن فيلم «على كيفك» هو أول إنتاج سينمائي للفنانة ليلى فوزى.

بديع خيرى هو أول من كتب سيناريو للرسوم المتحركة في مصر، فقد كتب سيناريو أفلام الإخوة فرانكلين للرسوم المتحركة في الثلاثينيات،

كان أول لقاء له بينهما في يوم 18 أغسطس 1918 وبالصدفة فإن ذلك كان في عيد ميلاد «بديع خيري» الخامس والعشرين.

وسافرا معًا إلى الشام وهناك اكتشفا الفنانة «بديعة مصابني» التي صارت من أهم مكتشفي المواهب في مصر فيما بعد، وبعد سنوات من الصداقة المقربة، عرف «نجيب الريحاني» أن صديقه «بديع خيري» مسلمًا وليس مسيحيًا، فقط حين توفيت «جُلفدان هانم» والدة «بديع خيري»!

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قصة أشهر صداقة داخل الوسط الفني: اللقاء الأول «غريب» وفوجئ أحدهما أن الثاني «مُسلم»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30580

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري