آخر الأخباراخبار منوعة › هذا ما تعنيه «إم كمت» بشهادة ميلادك الإلكترونية

صورة الخبر: هذا ما تعنيه «إم كمت» بشهادة ميلادك الإلكترونية
هذا ما تعنيه «إم كمت» بشهادة ميلادك الإلكترونية

كتابة هيروغليفية على جانبي ورقة شهادة ميلاد المصريين الإليكترونية، لم يلحظها كثيرون لأنهم لا يعرفون هذة اللغة، وهي «إم كمت» التي تساوي ولد فى مصر.

نشرت صفحة تاريخ مصر القديم على «فيسبوك»، تلك المعلومة يوم 10 ديسمبر 2017، وتناقلها عنها كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي، علمًا بأنه قديمًا كانت الهيروغليفية نظامًا للكتابة، وفنًا زخرفيًا جميلًا، مثلها مثل الخط العربي حاليًا، وكان من أهم الكتابات عند المصريين القدماء كتابتهم لأسمائهم وأسماء أفراد عائلتهم لاعتقادهم فى البعث بعد الموت.

يعد الخط الهيروغليفي الأب لكل نظم الكتابة اللاحقة، مثل الخط السيناوي الأولي، الذي خرجت منه نظم الكتابة الأبجدية المعروفة فى العالم البائدة منها والباقية، وفى مقدمتها الكتابة اليونانية القديمة، والقبطية، والرومانية، وكتابة اللغات الأوروبية.

ليست فقط شهادة ميلاد المصريين الإليكترونية هي التي تحمل كلمات هيروغليفية، فهناك أيضًا ألفاظ كثيرة نستخدمها الآن فى حياتنا اليومية دون أن ندري أن أصولها تعود إلى اللغة المصرية القديمة، رصدها وفسرها المهندس سامح مقار، فى كتابه «أصل الألفاظ العامية من اللغة المصرية القديمة»، الذي صدرت طبعته الأولى عام 2004 عن هيئة الكتاب فى ثلاثة أجزاء.

ومن هذة الكلمات التي نستخدمها فى حياتنا اليومية: «قوطة، قبطية وهي «أوتاه»، وتعنى ثمرة فاكهة، والعربية المقابلة لها طماطم، و«فلافل» كلمة قبطية مركبة من ثلاثة مقاطع فا وتعنى ذات، ولا بمعنى كثير، وفل تعنى فول، وهى تعنى ذات الفول الكثير، و«أوي» كلمة مصرية قديمة نطقها أجدادنا القدماء بنفس طريقتنا، وتعنى طويل وممتد ويستخدمها المصريون حاليًا بنفس المعنى، فنقول بلد بعيدة أوي.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هذا ما تعنيه «إم كمت» بشهادة ميلادك الإلكترونية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10384

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager