آخر الأخبارالأسرة والطفل › أطعمة تساعد طفلك على نوم هادئ وأخرى تحرمه

صورة الخبر: أطعمة تساعد طفلك على نوم هادئ
أطعمة تساعد طفلك على نوم هادئ


الطعام له آثار كبيرة في مساعدة طفلك على النوم أو حرمانه منه، لذلك نعرض عليكِ الأطعمة من النوعين حتى تساعدي طفلك فى الحصول على نوم هادئ ومريح. وتقدم استشاري التغذية جيهان الحفني قائمة بالأطعمة التي تجعل طفلك يتمتع بنوم هنيئًا.

*أطعمة تساعد طفلك على النوم*:

*الموز*: هو عمليًا حبوب منومة على شكل فاكهة.. بالإضافة إلى احتوائه على القليل من الميلاتونين والسيروتونين المهدئ؛ كما يحتوى على المغنيسيوم، الذى يساعد على ارتخاء العضلات.

*شاى البابونج (الكاموميل)*: البابونج له تأثير مسكن خفيف مما يحفز على نوم هادئ.

*الحليب الدافئ*: ليس خرافة من يقول إن اللبن يساعد على نوم هادئ، فالحليب يحتوى على بعض التربتوفان - وهو من الأحماض الأمينية التى تحتوى على المسكنات ، والكالسيوم مما يساعد على استخدام الدماغ للتربتوفان، بالإضافة إلى أن هناك عامل نفسى فهو يذكر الطفل بمرحلة الرضاعة حين كانت وجبة الحليب تعنى "الاسترخاء، وأن كل شىء على ما يرام" .

*العسل*: رشى القليل منه فى الحليب الدافئ أو شاى الأعشاب، فمذاقه السكري يحفز الحواس، ولكن القليل من الجلوكوز يروى الدماغ لإيقاف الأوريكسين، إذ أنه ناقل عصبى ارتبط بالتيقظ.

*البطاطس*: اخبزى ثمرة صغيرة من البطاطس حتى لا تضغطى على جهاز طفلك الهضمى، ليبعد الأحماض التى قد تعطل من عمل التربتوفان الذى يساعد على النوم. ولزيادة الآثار المهدئة، اهرسى البطاطس مع الحليب الدافئ .
*الشوفان*: الشوفان هو مصدر غنى بالميلاتونين الذى يساعد على النوم.

*اللوز*: حفنة من هذه المكسرات الصحية للقلب يمكن أن تحفز طفلك لقيلولة هنيئة بعد الظهر، إذ أنها تحتوى على كل من التربتوفان والمجنيسيوم اللذان يساعدان على استرخاء العضلات.

*بذور الكتان*: رشى ملعقتى طعام من هذه البذور الصحية على وجبة الشوفان قبل النوم، فإنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والمضادة للأكسدة، وهو رافع طبيعى للمزاج .

*الخبز بالقمح الكامل*: شريحة من الخبز المحمص مع الشاى والعسل تنتج الإنسولين، مما يساعد على وصول التربتوفان إلى الدماغ، ويتم تحويله إلى مادة السيروتونين الذي يساعد الطفل على النوم.

*الديك الرومى*: المصدر الأكثر شهرة بالتربتوفان.. ضعى شريحة رقيقة أو اثنين على خبز القمح الكامل كوجبة مسائية، وبذلك تحصلين على واحدة من أفضل محفزات النوم.

2⃣ - *أطعمة تمنع طفلك من النوم*:

أكثر هذه الأطعمة وضوحًا هى تلك التى تحتوى على الكافيين، مثل: "المصاصات والشوكولاتة"، فيجب تجنب هذه الأطعمة تمامًا فترة المساء.

*الأطعمة عالية السكر*: قد تمنع النوم أيضًا، لذا يجب تجنب الوجبات الخفيفة السكرية فى المساء، لأن لها أيضًا تأثير سلبى على النوم لأنها تتسبب فى تذبذب مستويات السكر فى الدم، ومباشرة بعد تناول وجبة خفيفة سكرية، فترتفع مستويات السكر فى الدم، وبعد فترة قصيرة سوف تنخفض هذه المستويات بشكل ملحوظ.

ومن أجل محاولة إعادة الاستقرار لمعدلات السكر فى الدم، فإن الجسم ينتج الأدرينالين عن طريق الغدد الكظرية - هرمون التوتر - الذى يمكن أن يتسبب فى إيقاظ الأطفال الصغار بعد أن يكونوا قد ذهبوا فى النوم بالفعل .

وتعطي استشاري التغذية، نصيحة أنه من الحكمة أن تحددى ما إذا كان طفلك يعانى من حساسية لأطعمة معينة، والتى يمكن أيضًا أن تمنع النوم المريح.

ومن أبرز الأطعمة الأكثر شيوعًا فى مجال الحساسية هى منتجات الألبان والقمح وفول الصويا والذرة ، والبيض ، والشوكولاتة والمكسرات، وإذا كنتِ تشكين فى إصابته بالحساسية، قومى باختبار النظام الغذائى لطفلك، حيث يتم إزالة جميع هذه الأطعمة من النظام الغذائى لمدة 10-14 يومًا وملاحظته لتحديد أى غذاء هو الجانى.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أطعمة تساعد طفلك على نوم هادئ وأخرى تحرمه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51306

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري