آخر الأخباراخبار مصر › الرئيس الروسي يزور مصر لافتتاح الضبعة النووية

صورة الخبر: الرئيس الروسي يزور مصر
الرئيس الروسي يزور مصر

رغم تحديد زمن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر سلفًا، الإثنين المقبل، لافتتاح محطة الضبعة النووية بمصر إلا أن الأحداث في النطقة توالت في الفترة الأخيرة لتثقل أهمية الزيارة وتجعل لها أهمية استراتيجية كبيرة، وذلك حسبما صرح أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، مشددين على أن أهم القضايا التي سيتناولها اللقاء زيادة العلاقات الاقتصادية وغيرها من العلاقات المتبادلة، نظرًا لقلتها مع الجانب الأمريكي في الفترة القادمة، ومناقشة قرار ترامب باعتبار القدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني.

في البداية قالت النائبة غادة عجمي وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس الروسي بوتين لمصر سيكون لها أهمية كبيرة في فتح المشروعات العملاقة بين الدولتين من أهمها محطة الضبعة النووية، إلى جانب مناقشة العديد من القضايا.

وأضافت "عجمي" في تصريحات لـ "صدي البلد" أن هناك عدة قضايا مطروحة مهمة بالنسبة للشرق الأوسط لابد من مناقشتها في الاجتماع، مثل القضية الفلسطينية والقدس المحتلة وموقف أمريكا من القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل، مشيرة إلي أنه لابد من نقل الصورة العربية بشكل دقيق ورفضهم لما يحدث من الجانب الأمريكي، وأنه لن يكون هناك صمت وسكوت على هذا القرار.

وتابعت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أنه من الملفات الهامة القضية السورية، وإمكانية تحقيق الأمن والاستقرار في سوريا وإنهاء الحرب وتعمير سوريا، مضيفة أنه لابد من إيقاف وقطع يد كل من يقومون باللعب بدماء العرب.

كما قالت النائبة سامية كمال وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس الروسي بوتن إلي مصر لإفتتاح محطة الضبعة النووية، له أثار إيجابية بشكل كبير وتساهم في التعاون مع روسيا اقتصاديًا وصناعيًا وفي العديد من المجالات، وعودة العلاقات المصرية الروسية إلى قمتها مرة أخرى.

وأكدت "كمال" في تصريحات لـ "صدي البلد" أنه سيكون هناك العديد من الملفات التي سيتم طرحها بين الرئيسين المصري والروسي، على رأسها قضية القدس والتصريحات التي أدلى بها ترامب باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني، مشيرةإلى أن بوتين سيكون مؤيدا للجانب المصري والعربي مثل العديد من الدول العظمى برفضه قرار ترامب المنفرد.

وأضافت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ان الرئيس السيسي سوف يناقش مع نظيره الروسي العديد من القضايا المثارة في الشرق الأسط مثل الأوضاع في سوريا ولبنا واليمن، كما يكون هناك مناقشة في سبل التعاون الثنائي بين البلدين عسكريًا واقتصاديًا.
ومن جانبه قال السفير محمد العربي عضو لجنة العلاقات الخريجية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس الروسي بوتين لمصر هي زيارة مقررة سلفا لافتتاح محطة الضبعة النووية، كما أن لها في الوقت الحالي العديد من الإيجابيات أهمها التعاون الاستراتيجي بين البلدين بشكل مفصل.

وأضاف العرابي" في تصريحات لـ "صدي البلد" أن القرار الامريكي باعتبار ترامب أن القدس هي عاصمة إسرائيل، أعطى أهمية استراتيجية لزيارة بوتن لزيادة التعاون والتقارب مع روسيا بدلا من أمريكا، لتقليل التعامل معها المتوقع في الفترة المقبلة، وذلك نتيجة مدى قلة مصداقية الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الأخيرة.

ولفت العرابي، أن اللقاء الذي سيجمع بين الرئيس السيسي وبوتن سيكون له أهمية بتناول القضايا التي تهم الشرق الأوسط في الوقت الحالي، في جميع الدول المجاورة، مشيرًا إلي أن الفترة القادمة سوف تشهد انخفاض التعامل مع امريكا وان تكون التعاملات اكثر من روسيا والدول الأوروبية في عملية التبادل التجاري.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الرئيس الروسي يزور مصر لافتتاح الضبعة النووية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
552

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager