آخر الأخباراخبار منوعة › للحصول على أعلى الدرجات في الامتحانات.. نصائح مهمة قبل المذاكرة

صورة الخبر: للحصول على أعلى الدرجات في الامتحانات.. نصائح مهمة قبل المذاكرة
للحصول على أعلى الدرجات في الامتحانات.. نصائح مهمة قبل المذاكرة

بدء العام الدراسي الجديد تمضي الساعات والأيام واحدة تلو الأخرى، وما بين الإجهاض والتعب والشعور، بعدم الرغبة في المذاكرة تنقضي أيام الفصل الدراسي دون أن يشعر الطلاب بها ثم يفاجأوا بأنهم لم يذاكروا ما ينفهم فى امتحانات الفصل الدراسى، ومن هنا تأتى الإحباطات وعدم الرغبه فى خوص الإمتحانات تخوفاً منها بعدم الاستعداد لها بالمذاكرة، فضلاً عن الجو النفسى السيئ الذى يعيش فيه الطلاب والشعور بالتقصير.

ونصح الدكتور سمير عبد الفتاح أستاذ علم النفس الاجتماعي بجامعة عين شمس، الطلاب المقلبين على الامتحانات دون الاستعداد لها خلال الفصل الدراسي والذى وصف بـ"المذاكرين بنسبه أقل من 50%" بضروة الجهد والاجتهاد وتزويد ساعات المذاكرة من خلال عمل جدول يومى يحرص فيه الطلاب على أن ينام 6 ساعات يوميا حتى يأخذ الجسم قسطا كافيا من الراحة ويستعد للمذاكرة خلال الـ16 ساعة الأخرى.

وقال لـ"الوطن" يجب أن تكون المذاكرة كل ساعتين يفصل بينهما قسط كافٍ من الراحة حتى تستطيع الدماغ التكيف مع المذاكرة، كما أنه لا يجب على الطالب أن يمتنع عن مشاهدة الأفلام والمسلسلات ومبارات كرة القدم التى اعتادوا عليها لأن المعلومات تتشتت بمثل هذه الرغبات ولكن يجب أن يقللوا منها بقدر الإمكان ويضعوا فى أذهانهم أنهم لم يذاكروا بنسبة 100%.

وأضاف أن عملية المذاكرة ليست من طرف واحد ولكنها مرتبطه بعدة جوانب كل منها شريك أساسى، من أهمها تهيئة المكان المناسب والأصدقاء والمأكولات والمشروبات والجو الأسرى الصافي ونبذ المشاكل الزوجية والضوضاء جانباً في فترة الامتحانات لأن هذه الأيام تعد حصاد العام كله خاصة لمن لم يذاكر أثناء الدراسة.

ووجه "عبد الفتاح" الطلاب بأن يحرصوا فى البداية على معرفة الموضوعات بصفة عامة وما تحتويه من عناصر أساسية ثم عناصر فرعية وتكرها فى المذاكره من 3 إلى 5 مرات على الأقل والاعتماد على الفهم بأسلوب كل طالب لا على الحفظ وكتابه الأفكار التى ترد على ذهنه فى أوراق خارجية لتكون مرجع بالنسبة له.

كما نصح "عبد الفتاح" الطالب الذى ذاكر أثناء الفصل الدراسى بنسبة 100% أن يحرص خلال إجازة المذاكرة على أن يرتب أولوياته حيث يبدأ باستذكار المواد الأكثر صعوبة وتكرارها أكثر من مرة واستخراج الموضوعات والعناصر الرئيسية والفرعية فى المادة كلها لتكون بالنسبة له دليلا إرشاديا.

وتابع أن الجانب التمهيدى للمذاكرة مهم للغاية مثل الهدوء وعدم المشاكل والحرص على مصاحبة الأصدقاء الجدين وخاصة خلال تلك الفترة كما حذر من قلة النوم وشرب المنبهات بكثرة.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على للحصول على أعلى الدرجات في الامتحانات.. نصائح مهمة قبل المذاكرة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95560

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager