آخر الأخباراخبار العالم اليوم › قادة الخليج يحرجون أمير قطر بالغياب عن قمة الكويت

صورة الخبر: قمة دول مجلس التعاون الخليجي
قمة دول مجلس التعاون الخليجي

استضافت الكويت، أمس الثلاثاء، قمة دول مجلس التعاون الخليجي،التى شهدت تمثيلا سياسيا ضعيفا من قبل قادة المنظمة فيما حضر أمير قطر تميم بن حمد وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح باعتباره صاحب الدولة المضيفة، ما أدي لاختتام أعمال القمة، اليوم بدلا من الأربعاء.

وقد شارك في القمة، وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ليرأس وفد بلاده، فيما كان وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش على رأس الوفد الإماراتي، أما نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون مجلس الوزراء الشيخ هيثم بن طارق آل سعيد فقد ترأس وفد السلطنة، فيما ترأس نائب رئيس مجلس وزراء مملكة البحرين الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وفد بلاده.

وسبقت القمة ترجيحات أنها ستكون مناسبة لإنهاء الأزمة المتواصلة مع قطر، والتي تخطت اليوم شهرها السادس على التوالي، بسبب رفض دول الخليجية "السعودية والإمارات والبحرين" ومعهم مصر من خارج المنظمة لسياسات قطر المؤيدة لإيران والتنظيمات الإرهابية.

وبغياب القادة مثل العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز أو ولي العهد محمد بن سلمان فإن احتمالات حل الأزمة أصبحت ضعيفة، حيث أن التقارير الإعلامية أن أمير قطر كان سيقدم اعتذارا للعاهل السعودي عن سياسات بلاده التى تضر بالخليج والأمة العربية بتحالفها مع إيران ذات المطامع في المهددة للأمن القومي العربي و كذلك بالجماعات الإرهابية مثل الإخوان.

ودعا "إعلان الكويت" الذي تلاه، الأمين العام لمجلس التعاون، عبداللطيف الزياني، الكتاب والمفكرين ووسائل الإعلام في دول المجلس إلى "القيام بدور بناء لدعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي"، وذلك في ختام القمة وأوصى الإعلان بـ"ضرورة إدراك التحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة وأهمية التمسك بمسيرة مجلس التعاون وتعزيز العمل الجماعي وحشد الطاقات المشتركة لمواجهة جميع التحديات وتحصين دول مجلس التعاون الخليجي عن تداعياتها بما يلبي تطلعات مواطني دول المجلس للحفاظ على مكتسبات التكامل الخليجي".

وأكد قادة دول المجلس، في "إعلان الكويت" ضرورة "مواصلة العمل لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس والتطبيق الشامل لبنود الاتفاقية الاقتصادية وتذليل العقبات في طريق السوق الخليجية المشتركة واستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي وصولا إلى الوحدة الاقتصادية بحلول عام 2025 وفق برامج عملية محددة".

وشدد القادة على "أهمية الدور المحوري لمجلس التعاون في صيانة الأمن والاستقرار في المنطقة ومكافحة التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف دفاعا عن قيمنا العربية ومبادئ الدين الإسلامي القائم على الاعتدال والتسامح".
وكان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اختتم أعمال الدورة، وقال في كلمته، إن القمة، اثبتت "مجددا صلابة كياننا الخليجي وقدرته على الصمود أمام التحديات عبر تمسكنا بآلية عقد هذه الاجتماعات وما توصلنا إليه خلالها من قرارات ستسهم دون شك في إثراء تجربتنا المباركة وتعزيز مسيرة عملنا الخليجي المشترك بما يحقق آمال وتطلعات شعوبنا".

ومن ناحية أخري، أعلنت الإمارات تشكيل لجنة للتعاون العسكري والاقتصادي مع السعودية وذلك قبل ساعات من انعقاد القمة، في دلالة على تعزيز العلاقات بين الدولتين أعضاء الرباعي الداعي لمكافحة الإرهاب، وجاء في مرسوم أعلنه رئيس الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أن اللجنة ستكون مكلفة "التعاون والتنسيق"بين البلدين في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، كما ستكلف التنسيق المشترك في "المجالات التي تقتضيها مصلحة البلدين".

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قادة الخليج يحرجون أمير قطر بالغياب عن قمة الكويت

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47877

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager