آخر الأخباراخبار منوعة › قصة مخابراتية| إسرائيل تدفع مليون دولار لمعرفة سر الطائرة "ميج 21"

صورة الخبر: قصة مخابراتية| إسرائيل تدفع مليون دولار لمعرفة سر الطائرة "ميج 21"
قصة مخابراتية| إسرائيل تدفع مليون دولار لمعرفة سر الطائرة "ميج 21"

كان مائير عاميت، رئيس المخابرات الإسرائيلية الجديد، يتفقد مكتبه بعد تسلمه منصبه رسميًا في صيف عام 1966، قبل أن تأتيه رسالة من السفارة اليهودية في باريس، تحتوي على معلومات خطيرة، وعرضًا غريبًا من شخص غامض سمى نفسه "سلمان".

وترصد "الوطن" على مدار عدة حلقات، عددا من القصص المخابراتية القديمة، في مختلف أنحاء العالم، تلك القصص التي منعت وقوع كوارث، أو تسببت في اندلاع الحروب أو المعارك.

فور وصول "سلمان" إلى السفارة اليهودية بباريس، قدم إلى الدبلوماسيون هناك عرضًا مذهلًا، وهو الحصول على طائرة "ميج 21" الروسية مقابل مليون دولار نقدًا، كانت الطائرة الروسية الأخطر والأقوى في العالم، وأحيطت بسرية كاملة في طريقة تصميمها، وهو الأمر الذي كانت إسرائيل على استعداد لدفع ملايين الدولارات في مقابل الحصول على تصميم للطائرة، فكم سيكون ثمن الطائرة نفسها.

يستكمل الكاتب "جوردان توماس" مؤلف كتاب "أوراق الموساد المفقودة"، حديثه عن العرض الغامض، فيروي أن "سلمان" أعطى المسؤولين اليهود رقمًا خاصًا بشخص يدعى "جوزيف"، قائلًا لهم: "أرسلوا شخصًا إلى بغداد وأطلبوا هذا الرقم واسألوا عن جوزيف، وجهزوا المليون دولار المطلوبة".

عندما تلقى "عاميت" التقرير من السفارة، بدأ يشك في أمر "سلمان"، ربما يكون محتالًا أو تابعًا للمخابرات العراقية، إلا أن العرض كان أكثر إغراءً من كل الأفكار السلبية، ليقرر إرسال أحد العملاء إلى بغداد، والالتزام برسالة بتنفيذ "سلمان"، وفور وصول العميل الإسرائيلي بغداد على هيئة رجل أعمال بريطاني، اتصل بالرقم وحصل على موعد مع "جوزيف".

وفي اليوم التالي جاء "جوزيف" إلى أحد مقاهي بغداد وقابل العميل الإسرائيلي، ليخبره أن "سلمان" ابن أخيه، يعمل نادلًا في باريس، ثم كشف له عن طريقة حصول إسرائيل على "الميج" الروسية: "ابن اختي الأرملة يدعى (منير) وهو طيارًا بالقوات الجوية العراقية، ووافق على سرقة طائرته (الميج 21) شريطة الحصول على نصف المبلغ".

وفي صباح الـ15 من أغسطس عام 1966، أقلع "منير" بطائرته في مهمة تدريبية بعد أن تأكد أنه تم تهريب أهله إلى إسرائيل، وبعد الابتعاد مسافة كافية، انطلق بأقصى سرعة وبدأ يعبر الحدود التركية، وهبط في إحدى القواعد الجوية في حراسة طائرات الفانتوم الأمريكية، حيث تزود بالوقود، ثم أقلع بطائرته مرة أخرى، وتلقى رسالة لاسلكية تقول إن أسرتك في أمان تام وهم في سبيلهم للانضمام إليك، ثم هبط في شمال إسرائيل.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قصة مخابراتية| إسرائيل تدفع مليون دولار لمعرفة سر الطائرة "ميج 21"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
23202

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager