آخر الأخبارالصحة والجمال › الطريقة الصحية للعناية بالأذن

صورة الخبر: للعناية بالأذن
للعناية بالأذن

يمكن للصوت العالي إيذاء الأذن خلال 30 دقيقة

يمكن للصوت العالي “105-110 ديسيبيل” و هو صوت حفلة خاصبة أن يؤذي الأذنين خلال 30 دقيقة. أما التعرض للصوت الذي يعادل 85 ديسيبيل لعدة ساعات مثل صوت سشوار الشعر قد يؤذي الأذنين بعد عدة ساعات. اخفض الصوت و لا تتعرض له لفترات طويلة.

الطريقة الصحية لتنظيف الأذنين هي باستعمال قماشة مبللة

لا تستعمل أعواد تنظيف الأذنين ولا تقم بإدخال أي شئ في قناة الأذن. قم بغسل الجزء الخارجي من الأذن باستعمال الماء و الصابون و لا تقلق بشأن صمغ الأذن فهو جزء صحي من طرق الدفاع الطبيعية للجسم و لا يدل على وجود شئ خاطئ. راجع الطبيب إن كنت تعاني من الألم أو الحكة.

تشميع الأذن

الفكرة في شمع الأذنين هو وضع أسفل شمعة مجوفة في أذنك و إشعال الطرف الآخر بحيث أنه من المفترض أن يسحب شمع الأذن ولكنها ليست طريقة صحية كما يمكنها أن تدفع شمع الأذن بعمق أكبر، قد يتسبب بإدخال الشمع إلى داخل الأذن، عمل ثقب في طبلة الأذن أو حرق قناة الأذن، الوجه أو قشرة الرأس. استشر الطبيب إن كنت تظن أنك تعاني من مشكلة في شمع الأذن.

كيف تتجنب الإصابة بأذن السبّاح؟
جفف أذنيك بشكل جيد بعد السباحة بقطعة قماش مبللة و لا تستعمل أعواد تنظيف الأذنين. الرطوبة هي المكان المثالي لنمو البكتيريا و قد تتسبب في إدخال البكتيريا إلى الداخل و التي قد تتسبب الإلتهابات إن قمت بخشط جلد الأذن الرقيق إن استخدمت إظفرك أو أعواد تنظيف الأذنين. لا يكون الأمر عادة خطير ويساعد العلاج المبكر بقطرات الأذنين على تجنب تفاقم الحالة.

علاج التهابات الأذن الطفيفة لدى الأطفال في سن المدرسة

يصاب الأطفال بالتهاب الأذن بشكل أكبر من البالغين حيث أن زاوية القناة التي تربط بين الأذن الوسطى و مؤخرة الحلق تتغير بعد عمر المراهقة وهذا يجعل احتمالية الإصابة بالإلتهاب أقل. تخف أعراض الالتهاب بعد عدة أيام و تتعافى معظم الإلتهابات لوحدها. لذا إن كان طفلك أقل من عامين أو يعاني من ألم شديد أو الحمى الشديدة فسيصف الطبيب المضاد الحيوي لقتل البكتيريا المسببة للاإلتهاب.

كيف أتجنب “أذن الطيارة”؟

التثاؤب، البلع و مضغ العلكة. عند الصعود أو النزول السريع مثل ركوب الطائرة أو مصعد عالي يتغير ضغط الأذن الوسطى مقارنة بالشفط الخارجي. قد يصبح الصوت مكبوتاً أو قد تشعر بامتلاء داخل أذنيك. التثاؤب و البلع يساعد على فتح القنوات الواصلة ما بين الأذن و الأنف و الذي يساعد على تقليل الضغط. يزول عادة الشعور فوراً و لكن ان شعرت بالدوار أو استمر الألم لمدة تزيد عن عدة ساعات عليك زيارة الطبيب.

كيفية العناية بالأذن المثقوبة حديثاً

انقعي كرة قطنية في الكحول ثم ضعهيا في إحدى جهتين الثقب مرتين يومياً لتجنب حدوث التهاب. من النصائح الأخرى: اغسلي يديك قبل لمس الأذنين، قومي بتحريك حلقي الأذنين أكثر عدة مرات يومياّ، اغسلي يديك بالماء و الصابون على الأقل مرة يومياً، لا تزيلي الحلقين الذين استعملتهما لثقب الأذنين لمدة 6 أسابيع على الأقل حتى أثناء الليل.

طنين الأذنين

إن كان مسبب طنين الأذنين هو تناول الأدوية، وجود شمع الأذنين أو مشاكل في تدفق الدم فقد يساعدك الطبيب في علاجه. و لكن طنين الأذن قد يدل على وجود ضرر دائم في الأذنين من الصوت العالي (إزعاج ثابت مثل صوت سيارات السباق أو مفاجئ مثل الإنفجار). لتجنب إحداث الضرر لسمعك فعليك ارتداء سدادات الأذن عند تواجدك في مكان به ضجة.

كيف يحمي الرياضيون أذنيهم؟

التعرض المباشر لضربات الأذن تسبب الجروح و الرضوض و هذا قد يؤثر على هيكل الأذن و يجعلها تبدو مليئة بالندب. يتعرض الرياضيون الذين يقومون بالرياضات الخطرة مثل الرجبي أو الجودو لالتهابات الأذن أو فقدان السمع.

المصدر: sehhaty

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الطريقة الصحية للعناية بالأذن

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56845

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager