آخر الأخبارعلم وتقنية › جهاز جديد لتعويض عصا المكفوفين

صورة الخبر: جهاز جديد لتعويض عصا المكفوفين
جهاز جديد لتعويض عصا المكفوفين

صار بإمكان المكفوفين وضعاف البصر الاستعانة بسوار الكتروني يسمى "سونو" يبعث بموجات صوتية عالية التردد تكتشف الأجسام على مسافة تصل 14 قدما أمام المكفوفين، لتصدر نبضات اهتزازية على ذراعهم.

وجاء في تقرير لصحيفة واشنطن بوست أن هذه التقنية تعمل بطريقة تجعل السوار يهتز كلما اقترب المكفوف بأي جسم سواء كان جدارا أو سلة مهملات أو شخصا.

وبحسب التقرير، كلما اقترب المكفوف أكثر من أي جسم كلما كان الاهتزاز أكبر، مما يسمح للمكفوف أو ضعيف البصر برسم ما يشبه خارطة ذهنية سريعة لما يدور حوله.

ويشبه عمل هذه التقنية المستشعرات المستخدمة في السيارات والتي تكتشف الأجسام القريبة من أجل تجنب الاصطدام.

وروت الصحيفة قصة فرناندو ألبيرتوريو الرجل الكفيف الذي يسير بكل سهولة على رصيف مزدحم بالمارة وعربات الطعام وسط مدينة واشنطن، دون أن يلحظ أحد أنه كفيف البصر.

ويعتبر فرناندو، الذي ترعرع في بورتو ريكو واحدا من فريق المخترعين من المكسيك الذين طوروا هذا السوار، ويأمل في أن يساعد هذا الإنجاز المكفوفين على التخلص من العصا، باستعمال التقنية الجديدة.

ووصف فرناندو هذا الاكتشاف بالحاسة السادسة، مشيرا إلى أن العديد من المكفوفين يخافون من المغامرة للخروج بسبب الصعوبات التي قد يتلقونها. وقال في هذا الشأن "الجهاز يبقيني آمنا عندما أتجول في حيي".

المصدر: راديو سوا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جهاز جديد لتعويض عصا المكفوفين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80685

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم