آخر الأخباراخبار العالم اليوم › السعودية تنتقم من دعم أردوغان لقطر بزيارة إلى سوريا

صورة الخبر: زيارة وزير الدولة السعودي لشئون الخليج العربي
زيارة وزير الدولة السعودي لشئون الخليج العربي

صاحب زيارة وزير الدولة السعودي لشئون الخليج العربي ثامر السبهان، برفقة مبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكجورك إلى ريف الرقة بشمالي سوريا، موجة من التعليقات المتناقضة، بالإضافة للتساؤلات حول إمكانية أن يكون التغيير الذي تشهده المملكة العربية السعودية، قد طال موقفها من الأزمة السورية.

وقال السياسي السوري والأمين العام لاتحاد القوى الدكتور فجر زيدان، إن زيارة السبهان، برفقة مبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكجورك، لمحطة شرب بلدة الزاهرة شمالي الرقة، وبرفقة قيادات عسكرية تابعة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، التي تشكل الوحدات الكردية الغالبية العظمى فيها، تشير إلى تغير كبير في السياسة السعودية.

وأوضح زيدان، في تصريحات خاصة لوكالة"سبوتنيك" الروسية، اليوم الخميس، أن الزيارة تثبت أن المملكة العربية السعودية، بجانب سعيها إلى التأكيد على تثبيت مناطق التهدئة ومناطق النفوذ، فإنها توجه رسالة بليغة إلى تركيا، بأن التحالفات في طريقها إلى التغيير، خاصة أن "قسد" تعد العدو الأول لتركيا داخل سوريا.

وأضاف: "السعودية حليفة استراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية منذ زمن طويل، وبالتالي فإن الزيارة التي التقى فيها الوزير السبهان قيادات تنفيذية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية، المعروفة بأنها مدعومة بشكل مباشر من أمريكا، تعزز هذه العلاقة، بالإضافة إلى أنها تحقق نوعًا من التوازن، في ظل حرص السعودية على تأسيس علاقات جيدة وقوية مع روسيا، الساعية لدعم مناطق خفض التوتر".

ورجح زيدان، أن حضور وزير الدولة السعودي لشئون الخليج العربي ثامر السبهان، للاحتفالية المنتظرة للإعلان عن تحرير مدينة الرقة بالكامل من قبضة تنظيم "داعش الإرهابي"، سيكون أول الطريق لدخول السعودية كطرف فاعل ورئيس في الجهود المقبلة لإعمار المدينة بعد تحريرها، وهو أمر سيكون له أثر عظيم على موقف السعودية من الأزمة السورية كلها.

ولفت إلى أن جهود إعادة الإعمار في سوريا تحتاج إلى تخطيط دقيق، ولكن تحتاج في المقام الأول إلى تضافر جهود الجميع من أجل طرد العناصر والجماعات الإرهابية من البلد بلا رجعة، وهو أمر ترعاه روسيا بشكل واضح، وتضم إليه حلفاء جدد، وآخرهم السعودية، التي ظهرت كطرف فاعل، وننتظر منها دورًا واضحًا في "أستانة 7"، المقررة نهاية الشهر الجاري.

وأكد مراقبون، أن مثل هذه الخطوة هي رد سعودي مباشر على تركيا بعد أن شاب العلاقات التركية السعودية مؤخرا فتور، بعد اتفاقية أنقرة مع الدوحة العسكرية، التي أرسل على إثرها ثلاثة آلاف جندي تركي إلى قطر.

المصدر: vetogate

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السعودية تنتقم من دعم أردوغان لقطر بزيارة إلى سوريا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11580

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم