آخر الأخبارأخبار السيارات › إطارات سيارات من المطاط الصلب تعيد لحام نفسها

صورة الخبر: إطارات سيارات من المطاط الصلب تعيد لحام نفسها
إطارات سيارات من المطاط الصلب تعيد لحام نفسها

قد تصبح الإطارات المفرغة من الهواء شيئا من الماضي بفضل مجموعة علماء في جامعة هارفارد الذين طوروا إطارات من المطاط الصلب يمكنها إعادة لحام نفسها ذاتيا عند إصابتها بخرق أو شرخ أثناء قيادة السيارة.

وقد تم تطوير هذا المطاط الهجين على يد باحثين في كلية "جون أيه بولسن للهندسة والعلوم التطبيقية" التابعة لجامعة هارفادر الأمريكية، حيث يتشقق المطاط إلى شقوق صغيرة للغاية عند التعرض للضغوط غير العادية بدلا من التشققات الكبيرة المعتادة في الإطارات التقليدية.

ويتم توصيل هذه الشقوق الصغيرة بجدائل ألياف تقوم بامتصاص الضغوط وتعيد توزيعه على كامل الإطار وهو ما يحول دون حدوث كارثة محتملة نتيجة انفجار الإطار تماما أثناء السير. وبمجرد زوال الضغط يعيد المطاط الهجين تشكيل نفسه وسد الشقوق ذاتيا.

يقول "جيرونج وو" أحد العلماء المشاركين في المشروع "إذا حدث قطع في الإطار، فإن هذا الإطار لن يحتاج إلى استبدال مباشرة وإنما سيعيد لحام نفسه بما يكفي لتوفير وقت للسائق لتجنب أضرار كبيرة".

حقق العلماء هذا الاختراق العلمي من خلال مزج البوليمرات التي تشكل المطاط بطريقة مختلفة لم تكن ممكنة قبل الآن. ويمكن تطبيق هذه التقنية الجديدة في مجموعة واسعة من المنتجات المصنوعة من المطاط. وقدمت جامعة هارفارد طلبا للحصول على براءة اختراع لنوع جديد من "البوليمرات التي تتشعب بطريقة عشوائية" والمستخدمة في إنتاج المطاط الجديد، لكن لم يتضح متى سيمكن استخدام هذا المطاط الجديد في إنتاج الإطارات.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إطارات سيارات من المطاط الصلب تعيد لحام نفسها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29846

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم