آخر الأخباراخبار العالم اليوم › السنوار: زيارتي للقاهرة ساهمت في تفكيك الأزمات السابقة

صورة الخبر: السنوار: زيارتي للقاهرة ساهمت في تفكيك الأزمات السابقة
السنوار: زيارتي للقاهرة ساهمت في تفكيك الأزمات السابقة

قال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، إن زيارته للقاهرة مؤخرا، ساهمت في تفكيك الأزمات السابقة، وأحدثت اختراقا كبيرا في طبيعة العلاقة بين الجانبين.

وبشأن معبر رفح، قال: "المصريون وعدوا بفتح المعبر لكن بعد الفحص، عادوا وقالوا إن هذا الأمر صعب فلهم احتياجات أمنية"، مضيفًا: "لدينا قنوات اتصال يومية معهم، وهم وعدوا بأن الأمور تسير نحو الانفراجة ووعدوا بفتح المعبر للأفراد والبضائع بعد ترميم المعبر، لكن وفق الأوضاع الأمنية في سيناء".

وأضاف أن المشروع الوطني الفلسطيني، في خطر محدق، جراء استمرار الانقسام السياسي الحاصل.

وطرح خلال لقاء جمعه مع صحفيين في مكتبه بمدينة غزة، هو الأول من نوعه، رؤيتين للخروج ما سماه "المأزق الذي يحيق بالمشروع الوطني".

ووفقًا لوكالة "الأناضول" التركية، تتمثل الرؤية الأولى بإعادة تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، عبر الانتخاب أو أي طريقة أخرى، ومن ثم تطوير منظمة التحرير الفلسطيني كي تصبح إطارا جامعا تمثل "الكل الفلسطيني".

أما الاقتراح الثاني الذي طرحه السنوار، فيتمثل في تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل الفصائل الفلسطينية الرئيسية، وتتحمل كافة المسؤوليات والصلاحيات في الضفة والقطاع.

وأكد استعداد حركته لحل اللجنة الإدارية التي شكلتها في قطاع غزة، شريطة " إنهاء المبررات التي أدت لتشكيلها"، مضيفًا: "اللجنة الإدارية جاءت لمنع الفراغ الذي أحدث غياب حكومة الحمد الله".
وأوضح السنوار، أن التفاهمات التي أجرتها الحركة مع القيادي المفصول من حركة فتح، محمد دحلان كانت تهدف إلى حل مشاكل القطاع، ونفى وجود أي توتر في علاقات حماس مع تيار دحلان، حسبما قالت بعض وسائل الإعلام.

وردا على سؤال حول صحة إصدار حماس قرار بمنع لقاء أي من قادتها بمحمد دحلان شخصيا، قال السنوار: "أي لقاء من هذا القبيل يحتاج بالطبع لقرار من المكتب السياسي للحركة".

وبخصوص إجراء مفاوضات صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل، قال إن حركته ما تزال متمسكة بشرطها المتمثل بإفراج إسرائيل عن 54 معتقلا، كانت إسرائيل قد أعادت احتجازهم بعد تحريرهم خلال صفقة "شاليط"، التي عقدت عام 2011.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السنوار: زيارتي للقاهرة ساهمت في تفكيك الأزمات السابقة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34259

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم