آخر الأخباراخبار العالم اليوم › مقتل صحافي أمريكي بمعارك في جنوب السودان

صورة الخبر: مقتل صحافي أمريكي بمعارك في جنوب السودان
مقتل صحافي أمريكي بمعارك في جنوب السودان

قتل صحافي أمريكي السبت في جنوب السودان حيث كان يغطي معارك بين القوات الحكومية والمتمردين أسفرت عن سقوط 18 قتيلاً، حسب ما علم من الطرفين ومن السفارة الأمريكية.

وكان كريستوفر آلن يعمل صحافياً ومصوراً مستقلاً لحساب عدد من وسائل الإعلام الدولية بينها ذي تلغراف وفايس نيوز وذي اندبندنت، ووصل مؤخراً إلى جنوب السودان بعد أن قام بتغطية النزاع في أوكرانيا لفترة طويلة.

وكان يقوم منذ أيام بالتغطية في مناطق سيطرة المتمردين، وقتل في معارك عنيفة اندلعت في مدينة كايا في أقصى الجنوب على الحدود مع أوغندا وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

وقال مساعد الناطق باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان الكولونيل سانتو دوميك شول أنه "تم العثور على 16 جثة بينها 15 لسكان من المنطقة وواحدة لرجل أبيض، لذلك قررنا نقل جثته إلى جوبا للتعرف عليها".

وأضاف "تلقيت معلومات تفيد أن الرجل الأبيض أمريكي على ما يبدو، ويعمل مصوراً مستقلاً مع المتمردين"، موضحاً أن القتلى الـ15 من المتمردين، وأشار إلى أن الجيش الشعبي لتحرير السودان خسر 3 رجال.

وقالت حركة التمرد الجيش الشعبي لتحرير السودان المعارضة ان الغربي الذي قتل هو "كريستوفر ألن، صحافي أمريكي".

وأكدت السفارة الأمريكية في جوبا أيضاً مقتل كريستوفر ألن، وقال الناطق باسم السفارة جيريميا نايل "إنه مواطن أمريكي".
وتبادل الجيش وحركة التمرد الاتهامات ببدء الهجوم، بينما أكد الجيش أنه صد بسرعة المتمردين الذين كانوا يحاولون الاستيلاء على كايا.

وكانت مصادر محلية في الاستخبارات الأوغندية ذكرت في نهاية يوليو (تموز) إنه مذ الهجوم الأخير للمتمردين على كايا في نوفمبر (تشرين الثاني)، يحكم الجيش سيطرته على المدينة لكن المتمردين يسيطرون على محيطها.

واستقل جنوب السودان عام 2011 عن السودان لكن حرباً أهلية اندلعت فيه في ديسمبر (كانون الثاني) 2013، بدأت بمعارك بين وحدات متخاصمة في الجيش، على خلفية صراعات سياسية واتنية، وأوقع النزاع عشرات آلاف القتلى وتسبب بنزوح الملايين.

المصدر: موقع 24

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مقتل صحافي أمريكي بمعارك في جنوب السودان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57293

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم