آخر الأخبارالأسرة والطفل › 4 أفكار لاستغلال وقت فراغ ابنك

صورة الخبر: 4 أفكار لاستغلال وقت فراغ ابنك
4 أفكار لاستغلال وقت فراغ ابنك

لكل طفل عالمه الخاص الذى لا يشبه به غيره، وفترة الإجازة الدراسية هي الوقت المناسب لاكتشاف هذا العالم، وعلى الرغم من اقتراب انتهاءها، إلا أن الوقت لم ينتهى بعد، فيمكن استغلال الأيام الباقية بأفضل شكل ممكن استعدادًا لعام دراسي جديد.

ويستعرض دكتور أحمد عمارة، استشاري الصحة النفسية، بعض الطرق والأساليب التي تساعد الأم على تنظيم أوقات الفراغ عند طفلها لتجنب استهلاك وقته في أمور لا طائل منها:

* عودي طفلك على العادات الصحية:

تدريب الطفل على العادات الصحية التي سيصطحبها معه فترة الدراسة من شأنه يعوده على الالتزام، واكتساب مهارات الجدية والنشاط، وتصبح فيما بعد جزءا من شخصيته لا يجد في تنفيذها معاناة فيما بعد، مثل النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا، والإفطار مع الأسرة الطعام الصحي، ويفضل تخصيص ساعة يوميا لممارسة الرياضة في الهواء الطلق.

* تعليم هواية جديدة:

الأجازة هي فترة مثالية للتدريب على هواية يختارها مثل الرسم أو العزف الموسيقي، أو إلقاء الشعر، أو غيرها من الهوايات التي تتيح عدة مراكز تعليمية التدرب عليها بأسعار معقولة.

* الذهاب للمسرح:
المسرح الخاص بالأطفال نزهة تصنع لهم ذكرى لا تُنسى، فهي تدخله إلى عالم جديد، يعرف فيه معنى الاندماج مع العمل الفني، والتركيز على الحكاية، وسماع موسيقى ومشاهدة ديكورات مختلفة، وتكتمل الصورة حين تناقش الأم الطفل في أفكار المسرحية وما الذي لم يعجبه بها وماذا استفاد منها.

* تدريبات على الرحمة والخير:

المشاركة في الأعمال الإنسانية أمر ضروري لتعليم الطفل الرحمة والمحبة، ولينفتح ذهنه على ثقافات أخرى وألوان أخرى من البشر، فيعرف أنه ليس وحده في هذا العالم، فهناك أناس يحتاجون لأقل القليل، كابتسامة صادقة، أو لعبة بسيطة، أو تقديم يد العون والعناية.

فما أجمل أن تحدد الأم يوما مع طفلها للذهاب إلى مستشفى ما أو ملجأ لزيارة من فيه، وتشركه في التجهيز لما يحتاج أن يتبرع به للأطفال الذين سيزورهم، وتناقشه في كيفية التعامل معهم، وضروة الحرص على مشاعرهم أثناء التعامل.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 4 أفكار لاستغلال وقت فراغ ابنك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54054

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري