آخر الأخباراخبار المسلمين › الإفتاء: اشتراك غير المسلم في الأضحية جائز شرعًا

صورة الخبر: الإفتاء: اشتراك غير المسلم في الأضحية جائز شرعًا
الإفتاء: اشتراك غير المسلم في الأضحية جائز شرعًا

قالت دار الإفتاء، إنه يجوز لسبعة أشخاص ليسوا من عائلة واحدة الاشتراك في الأضحية إذا كانت من الإبل أو البقر، ويكون لكل واحد منهم السُبع.

وأضافت الإفتاء، في إجابتها عن سؤال: «ما حكم اشتراك غير المسلم في الأضحية؟»، أنه يجوز اشتراك غير المسلم مع المسلم في أضحية الإبل والبقر، هو مذهب الشافعية والحنابلة.

ونققلت قول الإمام النووي عند شرحه أحاديث الباب [شرح مسلم (4/ 455]: «فِي هَذِهِ الْأَحَادِيث دَلَالَة لِجَوَازِ الِاشْتِرَاك فِي الْهَدْي، وَفِي الْمَسْأَلَة خِلَاف بَيْن الْعُلَمَاء، فَمَذْهَب الشَّافِعِيّ جَوَاز الِاشْتِرَاك فِي الْهَدْي، سَوَاء كَانَ تَطَوُّعًا أَوْ وَاجِبًا، وَسَوَاء كَانُوا كُلّهمْ مُتَقَرِّبِينَ أَوْ بَعْضهمْ يُرِيد الْقُرْبَة، وَبَعْضهمْ يُرِيد اللَّحْم، وَدَلِيله هَذِهِ الْأَحَادِيث، وَبِهَذَا قَالَ أَحْمَد وَجُمْهُور الْعُلَمَاء، وَقَالَ دَاوُدَ وَبَعْض الْمَالِكِيَّة: يَجُوز الِاشْتِرَاك فِي هَدْي التَّطَوُّع دُون الْوَاجِب، وَقَالَ مَالِك: لَا يَجُوز مُطْلَقًا، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة: يَجُوز إِنْ كَانُوا كُلّهمْ مُتَقَرِّبِينَ، وَإِلَّا فَلَا».

وعرضت قول العلامة البهوتي في "شرح الإقناع" (2/533 ط دار الكتب العلمية): «ويجوز الاشتراك في البدن والبقر (ولو كان بعضهم) أي: الشركاء (ذميا في قياس قوله) أي: الإمام (قاله القاضي) وجزم بمعناه في المنتهى]. وبناء عليه: فيجوز أن يشترك المضحي وغير المضحي، وسواء كان غير المضحي مسلما أو غير مسلم، أو كان غير المضحي يريد قربة أخرى غير الأضحية أو يريد مجرد اللحم أو غير ذلك في الذبيحة التي تقوم عن سبعة كالبدنة والبقرة».

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الإفتاء: اشتراك غير المسلم في الأضحية جائز شرعًا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84100

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري