آخر الأخبارالصحة والجمال › الأنسولين وزيادة الوزن: التخلص من الوزن الزائد

صورة الخبر: الأنسولين وزيادة الوزن: التخلص من الوزن الزائد
الأنسولين وزيادة الوزن: التخلص من الوزن الزائد

غالبًا ما يُصاحب الأنسولين زيادة الوزن، إلا أن السيطرة على الوزن أمر ممكن. إذا كنت بحاجة إلى العلاج بالأنسولين، ففيما يلي كيفية تقليل-أو تجنب-زيادة الوزن.

يعتبر زيادة الوزن احد الاثار الجانبية الشائعة لدى الاشخاص الذين يتناولون الانسولين - وهو هرمون ينظم امتصاص الخلايا للسكر (الجلوكوز). ومع ذلك، لا تعد السيطرة على وزنك امرا ممكنا فقط، بل تعتبر ايضا جزءا مهما من خطتك العامة للتعامل مع داء السكري.

العلاقة بين الأنسولين وزيادة الوزن
عندما تتناول الأنسولين، يستطيع الجلوكوز الدخول إلى الخلايا، فتنخفض مستويات الجلوكوز في الدم. وهذا هو الهدف العلاجي المرغوب. ولكن إذا تناولت سعرات حرارية أكثر مما تحتاج للحفاظ على وزن صحي للجسم - بحسب مستوى نشاطك - فسوف تحصل الخلايا على أكثر مما تحتاجه من الجلوكوز. يتراكم الجلوكوز الذي لا تستخدمه خلايا الجسم على شكل دهون.

تجنب زيادة الوزن بينما تتناول الأنسولين
يمكن لحرصك على تناول الأطعمة الصحية وممارسة النشاط البدني في معظم أيام الأسبوع أن يساعدك على الوقاية من زيادة الوزن غير المرغوب فيه. يمكن للإرشادات التالية أن تساعدك في الحفاظ على التخلص من الوزن الزائد:

احسب السعرات الحرارية: يساعد تناول وشرب القليل من السعرات الحرارية على الوقاية من زيادة الوزن. املأ الثلاجة وخزانة الأطعمة بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة. ضع خطة لكل وجبة بحيث تحتوي على المزيج الصحي من النشويات والفواكه والخضراوات والبروتينات والدهون. قلل أحجام الوجبات وتخطى الوجبات الإضافية الثانوية واشرب الماء بدلاً من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية. تحدث إلى الطبيب أو الممرضة أو اختصاصي التغذية حول استراتيجيات وموارد التخطيط للوجبات.
احرص على تناول وجبات الطعام الرئيسية في وقتها: لا تحاول خفض السعرات الحرارية عن طريق تخطي وجبات الطعام. عندما تتخطى وجبة، يصبح جسمك أقل كفاءة في استخدام الطاقة وتكون أكثر عرضة لاتخاذ خيارات تضر بالنظام الغذائي في الوجبة التالية لأنك جائع جدًا. يمكن لتخطي الوجبات أيضًا أن يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم إذا لم يتم ضبط جرعة الأنسولين.
مارس الأنشطة البدنية: فالنشاط البدني يحرق السعرات الحرارية. يتمثل الهدف المعقول لمعظم البالغين - الذي وضعته وزارة الصحة والخدمات الإنسانية - في ممارسة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع من الأنشطة الهوائية المكثفة بشكل متوسط - مثل المشي أو ركوب الدراجات أو التمارين الرياضية المائية أو الرقص أو البستنة - بالإضافة إلى تمارين تقوية العضلات مرتين في الأسبوع على الأقل. تحدث إلى الطبيب بشأن الأنشطة والتمارين الرياضية المناسبة لحالتك.
اسأل الطبيب عن الأدوية الأخرى لداء السكري. يمكن لبعض أدوية داء السكري التي تساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم - منها ميتفورمين (فورتاميت، جلوكوفيج، وأدوية أخرى)، وإيكسيناتايد (بييتا)، وليراجلوتايد (فيكتوزا) وبراملينتيد (سيملن) - أن تعزز إنقاص الوزن وتُمكنَّك من تقليل جرعة الأنسولين. اسأل طبيبك عما إذا كانت تلك الأدوية أو الأدوية الأخرى سوف تكون مناسبة كجزء من خطة علاج داء السكري أم لا.
تناول الأنسولين وفقًا للتعليمات فقط: لا تتخطى أو تقلل جرعات الأنسولين لتجنب زيادة الوزن. على الرغم من أنك قد تفقد وزنك إذا تناولت جرعات أنسولين أقل من الموصوفة، إلا أن المخاطر لا تزال خطيرة. فبدون الحصول على كمية كافية من الأنسولين، سوف يرتفع مستوى السكر في دمك - وستزداد كذلك مخاطر إصابتك بمضاعفات داء السكري.

المصدر: ويب طب

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأنسولين وزيادة الوزن: التخلص من الوزن الزائد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51825

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager