آخر الأخبارالصحة والجمال › احترسوا.. قلة النوم تزيد الدهون حول الخصر

صورة الخبر: احترسوا.. قلة النوم تزيد الدهون حول الخصر
احترسوا.. قلة النوم تزيد الدهون حول الخصر

قلة النوم هى مشكلة قائمة بحد ذاتها، تستوجب الانتباه الى الأسباب والنتائج، وهنا لا تتوقف المسألة عند الشعور بالتوتر وقلة النشاط وضعف المردود العملى، فثمة نواح أخرى يمكن أن تضر بها قلة النوم.

يؤثر النوم على حياتنا وأدائنا اليومى بشكل واضح. إضافة إلى ذلك اكتشفت دراسة من خلال تجربة خضع لها 1615 شخصا بالغا مؤخرا أن قلة النوم ترتبط بزيادة الوزن حول محيط الخصر، كما تقلل نسبة الكولسترول الجيد فى الدم.

الحاجة إلى النوم الكافى تؤثر على حياتنا مباشرة من جوانب مختلفة. فلعاداتنا اليومية تأثير كبير على صحتنا وأشكالنا حتى، ومن الممكن ملاحظة ذلك بشكل واضح من خلال انعكاسها على أدائنا ونشاطنا اليومى.

وقد أثبتت مؤخرا دراسات عدة أن قلة النوم لا تسبب الخمول والتعب فقط، بل تساهم فى زيادة الوزن وخصوصا حول منطقة الخصر.

ولاحظ الباحثون من خلال متابعة 1615 شخصاً بالغا، ضمن دراسة خاصة يقدمون من خلالها معلومات دورية عن أوقات نومهم يوميا إضافة إلى الطعام، أن الأشخاص الذين ينامون بمعدل ست ساعات يومياً يزداد لديهم محيط الخصر بوضوح بمعدل 3 سنتيمترات عن الذين ينامون ما قد يصل إلى تسع ساعات يوميا.

وتبين أيضا أن قلة النوم مرتبطة بانخفاض الكولسترول الجيد فى الدم، الذى يساعد فى الحماية من أمراض عديدة من بينها أمراض القلب، بحسب ما نشره موقع مجلة "هيلث" الأمريكى.

وقالت الدكتورة لورا هاردى، باحثة من جامعة ليدز: "إن النتائج التى توصلنا إليها تسلط الضوء على أهمية الحصول على قسط كاف من النوم. أما بالنسبة للمدة التى يحتاجها الجسم، فهى تختلف من شخص لآخر، لكن يمكننا القول بمعدل سبع إلى تسع ساعات يوميا هى المدة المثالية للبالغين".
هذا ولم تكتشف الدراسة الرابط الأساسى بين مدة النوم والسمنة، غير أن الاحتمالات الأقوى التى قد يستند إليها هذا الرابط أن قلة النوم تعطل الهرمونات التى تنظم الشهية، ما يؤدى إلى الجوع والرغبة الشديدة فى الأكل وخصوصاً ليلاً، الأمر الذى يؤدى إلى زيادة الوزن، بحسب ما نشره موقع مجلة "فوربس" الأمريكى.

المصدر: مبتداء

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على احترسوا.. قلة النوم تزيد الدهون حول الخصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36979

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري