آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › يهودية هند صبري تُثير التساؤلات خلال مهرجان وهران

صورة الخبر: يهودية هند صبري تُثير التساؤلات خلال مهرجان وهران
يهودية هند صبري تُثير التساؤلات خلال مهرجان وهران

أثار فيلم “الببغاء” الذي تقوم ببطولته الفنانة هند صبري، التساؤلات عند عرضه أول مرة خلال الدورة العاشرة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، وهو المهرجان المقام حاليا بمدينة وهران الجزائرية، وتستمر فعالياته حتى غد، الاثنين، 31 يوليو الجاري.

الفيلم أخرجه كل من دارين ج سلّام وأمجد الرشيد، حيث واجها تساؤلات الحضور الذي أبدى إعجابه بقصة الفيلم التي تتناول قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وتظهر هند صبري في شخصية سيدة يهودية شرقية هاجرت من تونس إلى فلسطين خلال فترة قيام إسرائيل.

من بين أسئلة الحضور، “لماذا سكنت الأسرة اليهودية مكان أسرة مسيحية؟”، فكان رد المخرجان هو أن ذلك للتأكيد على أن قضية فلسطين ليست أزمة دينية بين المسلمين واليهود، ولكنها أزمة عربية، وهناك عائلات مسيحية تضررت من قيام دولة إسرائيل، وأكدا أن الغرب لا يعرف أن المسيحيين أيضا تضرروا من إسرائيل.

سؤال آخر ركز على أنه بالرغم من أن مدة الفيلم قصيرة إلا أنه ركز على عنصرية المجتمع الإسرائيلي والتفرقة بين اليهود الأشكناز والمزراحيين، وهنا قال المخرجان أنهما أرادا التأكيد على أن المجتمع الإسرائيلي الذي يظهر قويا من الخارج، قائم في داخله على العشوائية ويعتمد على تجميع اليهود على اختلاف خلفياتهم الاجتماعية، في مكان واحد، لقيام الدولة.

لفت الانتباه أيضا، قدرة صناع الفيلم على التوثيق البصري لهذه الفترة التي لا نسمع عنها كثيرا في التاريخ، وحتى تحقيق ذلك، استعانت أسرة الفيلم بالكثير من الوثائق، بالإضافة إلى الاستعانة بالمؤرخ الفلسطيني المقيم بحيفا، جوني منصور، الذي ساهم في خروج الفيلم بهذه الصورة.

النقد الذي وجه إلى الفيلم، كان حول شعور الجمهور بالمفاجأة بعد انتهائه في الوقت الذي كان يجب أن يستمر فيه، فكان رد صناعه، هو أن رسالة الفيلم هي عرض كيف حلت أسرة مكان أسرة أخرى، وكيف كونوا مجتمعهم في بيت كان ملكا لآخرين.

سبب تسمية الفيلم بـ”الببغاء”، هو أن الأسرة المسيحية تركت وراءها “ببغاء” عند تركها للمنزل، وقررت الأسرة اليهودية الاحتفاظ به. الببغاء الذي ظل يُردد أسماء السكان الأصليين للمنزل، حاولت الأسرة اليهودية أن تعمله اللغة العبرية، ولكن بعد أن أصاب الببغاء ابن أحد ضيوفهم، قرروا الاستغناء عنه، وطرده هو الآخر من منزله.

“الببغاء” من إخراج دارين ج وسلّام وأمجد الرشيد ومن بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، وسيناريو أمجد الرشيد، دارين ج. سلاّم، ورفقي عساف.

كان العرض العالمي الأول للفيلم في مسابقة المهر القصير ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، في ديسمبر من عام 2016، كما أنه أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع ٢٠١٥ بـجائزة الفيلم الروائي القصير.

الفيلم هو إنتاج أردني – ألماني مشترك بين شركة Monokel الألمانية (رومان رويتمان) وشركة صندوق الحكايا الأردنية TaleBox (ديمة عازر).

المصدر: اعلام. أورج

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يهودية هند صبري تُثير التساؤلات خلال مهرجان وهران

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93650

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري